أمازيغية

مكناس تحتفي بـ”إض يناير”

مكناس تحتفي بـ”إض يناير”

نظمت الجمعة بالمركز الثقافي محمد المنوني بمكناس، أمسية احتفالية كبرى احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة (إض يناير)، وذلك بمبادرة من جمعية “مغرب تراث”.

وعرفت هذه الأمسية، المنظمة بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة، مشاركة فرقة الروايس برئاسة الفنان هشام أشتوك، وفرقة أحيدوس إيمازيغن أمظوظان برئاسة حميد احاجي، وهشام ماسين.

وفي السياق ذاته، قامت هذه الفرق الفولكورية التي تمثل لونين فنيين متميزين في الثقافة الأمازيغية المغربية هما أحيدوس وفن الروايس، بتقديم لوحات رائعة في فن الرقص والغناء الأمازيغي.

ويحتفل المغاربة، يوم 14 يناير الجاري، برأس السنة الأمازيغية وهم في عطلة رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، بعد القرار الملكي السامي الذي تفضل به صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بإقرار فاتح السنة الأمازيغية (14 يناير) عطلة وطنية رسمية بالمملكة مؤدى عنها.

وشكلت هذه الأمسية الاحتفالية مناسبة للجمهور من مختلف الأعمار لاكتشاف الطقوس التي تميز الاحتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة، لاسيما ما يتعلق بالطبخ الأمازيغي، حيث تم تنظيم حفل تذوق فطائر “إدرنان”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب الفنان هشام ماسين عن “سعادته” بالمشاركة في تنشيط هذه الأمسية الفنية التي تأتي احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة، مضيفا أن الجمهور توافد بأعداد غفيرة للاحتفال بهذا الحدث.

وبحسب المنظمين، الذين أشادوا بإقرار فاتح السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، فإن هذه الأمسية الاحتفالية تندرج في إطار الأنشطة الثقافية والفنية الرامية إلى الحفاظ على التقاليد والعادات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News