جهويات

“مدار21” تكشف أسباب تعثر انطلاق “باصواي” الدار البيضاء

“مدار21” تكشف أسباب تعثر انطلاق “باصواي” الدار البيضاء

في وقت بلغ الترقب أوجه لانطلاقة خطوط “باصواي” الدار البيضاء في أقرب وقت ممكن لتخفيف حدة أزمة النقل التي تعيشها العاصمة الاقتصادية بشكل يومي، تفاجأ البيضاويون باختفاء الحافلات من ممرها الخاص لأزيد من ثلاثة أسابيع مع إغلاق طرقاته بحواجز إسمنتية ضخمة.

وتساءل المهتمون بالشأن المحلي عن الأسباب الكامنة وراء اختفاء الحافلات رغم أن نبيلة الرميلي، عمدة المدينة، حددت في وقت سابق بداية شهر يوليوز الماضي تاريخا لانطلاقة هذه الحافلات الفائقة الجودة، الأمر الذي أثار استغراب ساكنة العاصمة الاقتصادية.

كريم الكلايبي، عضو مجلس مدينة الدار البيضاء، كشف في تصريح خص به جريدة “مدار21” السبب الحقيقي، الذي يحول دون الانطلاقة الفعلية لحافلات “باصواي”.

المتحدث أكد أن مديرية البنية التحتية بالبيضاء رصدت في دراستها للمشروع عدة اختلالات، على رأسها عدم التزام الشركة المكلفة بتدبير المشروع بعمل “الباص” بمحرك كهربائي، كما كان منصوصا عليه في دفتر التحملات مما أعاق إعطاء الانطلاقة الفعلية له.

وأبرز الكلايبي أن هذا الأمر خلق نوعا من التوتر بين شركة “ألزا” المكلفة بتدبير النقل الحضري عبر الحافلات، وشركة “RATP Dev” الفرنسية المكلفة بتدبير نقل “باصواي”، إذ تعتبر “ألزا” الشركة الوحيدة التي تملك حق استعمال حافلات تعمل بالمحروقات في مدينة الدار البيضاء.

وزاد عضو مجلس المدينة أن “المديرية البنية التحتية سجلت كذلك حوالی 240 ملاحظة تتعلق بالمحور الطرقي الذي تمر منه الحافلات، من علامات تشويرية وتقنية”، مبرزا أن الشركة المعنية شرعت بالفعل في عملية إصلاح ما تم الوقوف عنده.

وعن تحديد تاريخ محدد لإنطلاق “باصواي” الدار البيضاء، خلص الكلايبي إلى أن ذلك يضل مرتبطا بمعالجة جميع النواقص التي تم تسجيلها.

وكانت الشركة الساهرة على إنجاز المشروع أشارت في بلاغ سابق إلى أن خطي “الباصواي” الأول والثاني سيغطيان عدة أحياء بالدار البيضاء، حيث سيصل الخط الأول إلى حي السالمية بليساسفة مرورا بحي الليمون، وشارع القدس، وشارع محمد السادس، وشارع مقداد الحريزي وشارع الجولان ويتضمن 20 محطة على طول 12.5 كلم، بينما يربط الخط الثاني بين حي الرحمة ومدار أولماس، بملتقى شارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014 وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور.

وخصص للمشروع غلاف مالي يقدر بـ1.8 مليار درهم، وقد انطلقت الأشغال الفعلية لتأهيل البنية التحتية لمحطاته في يناير 2021.

يشار إلى أن نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، أكدت في وقت سابق أن العاصمة الاقتصادرة ستستفيد من خدمات حافلات النقل العمومي “باصواي”، ابتداء من 20 يوليوز الماضي.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. هناك امر اهم يعيق انطلاقة الباص واي وهو تعديل مدونة السير والقانون 52.05 لان الباص الواي طبقا المرسوم 2.10.421 الذي ينص على أن اقصى طول حافلات نقل الاشخاص يجب ألا يتجاوز 18,75 متر والباحث واي طوله حوالي 20 متر وكذلك لديه 4 محاور والرسوم السالف الذكر يحدد مركبات نقل الاشخاص ب 3 محاور فقط .اذن في حالة حادثة سير فالباص واي غير قانوني وبالتالي لا يوجد تعويض المتضررين.لذا يجب تغيير المرسوم2.10.421 المتعلق بابعاد وأوزان المركبات في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News