اقتصاد

الحكومة تكشف دوافع حذف خطوط جوية تربط المغرب بأوروبا

الحكومة تكشف دوافع حذف خطوط جوية تربط المغرب بأوروبا

كشف وزير النقل محمد عبد الجليل، أن إلغاء الربط الجوي لعدد من المدن بمطار الدار البيضاء، راجع إلى ملائمة العرض التجاري للشركة جراء أزمة كوفيد، التي أدت إلى إلغاء مجموعة من الخطوط الدولية بعد تقليص عدد الطائرات للحد من آثار الأزمة على التوازنات المالية للشركة.

وفي معرض جوابه على سؤال تقدم به محمد الأمين حرمة الله من فريق التجمع الوطني للأحرار، أوضح عبد الجليل أنه في إطار عقد البرنامج الجديد بين الدولة وشركة الخطوط الملكية، والذي يهدف إلى الرفع من أسطولها إلى 200 طائرة في أفق 2037، سيتم تدريجيا إعادة تشغيل الخطوط الملغاة بالإضافة إلى ربط مطار الدار البيضاء بعدد هام من الوجهات الجديدة.

ومن جهة أخرى، أكد وزير النقل أنه غرار جميع الوجهات السياحية للمملكة، يُمَكِّنُ اتفاق الأجواء المفتوحة مع الاتحاد الأوربي من ربط مدينة الداخلة بالمدن الأوربية، كما هو الحال بالنسبة للربط الجوي المباشر بين الداخلة وباريس وكذا لاس بالماس بدعم من المكتب الوطني للسياحة.

وأبرز عبد الجليل الدور المهم الذي تلعبه شركة الخطوط الملكية المغربية في نقل السياح وخاصة المدن المغربية التي لا تتوفر على ربط مباشر كاف بأسواق الإصدار، حيث تربط الشركة حاليا مطار محمد الخامس الدولي بحوالي 33 مدينة بأروبا عوض 43 قبل الأزمة الصحية العالمية.

وفي معرض جوابه على سؤال بفريق التجمع الوطني للأحرار، حول غلاء أثمنة تذاكر الخطوط الملكية المغربية ، سجل الوزير أن تحرير قطاع النقل الجوي منذ سنة 2006،  ساهم في مضاعفة عدد الفاعلين ليصل إلى أزيد من 45 شركة طيران منافسة، لافتا إلى أن ذلك أدى إلى انخفاض الأسعار إجمالا مقارنة مع ما كانت عليه قبل تحرير هذا القطاع الحيوي ولا سيما بعد دخول الشركات ذات التكلفة المنخفضة.

وأوضح عبد الجليل أنه نظرا للمنافسة الشرسة التي يتسم بها قطاع النقل الجوي، تعمل الخطوط الملكية المغربية على ضبط وتحيين أسعارها لمواجهة منافسيها من خلال الاشتغال بأجهزة متطورة لتحديد الأسعار المناسبة وفقا لفترات السنة، وتماشيا مع تطور العرض والطلب مع المراعاة الضرورية لتوازناتها المالية.

وبخصوص التظاهرات الرياضية الخاصة، أكد وزير النقل أن  الخطوط الملكية المغربية تعبئ جميع مواردها التقنية والبشرية لتمكين المشجعين المغاربة من مساندة أسود الأطلس، عبر فتح جسور جوية مباشرة ووضع برامج استثنائية للرحلات الجوية ومنح تسهيلات استثنائية، كما كان الحال خلال فعاليات كأس العالم في دورته الأخيرة.

وذكر المسؤول الحكومي بوضع العقد البرنامج الحالي 2023-2037 بين الحكومة والشركة، لمخطط تنموي يهدف إلى توفر الشركة على 200 طائرة، وفتح عدد من الخطوط الجوية الجديدة ونقل ما يفوق 25 مليون مسافر سنويا في أفق 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News