اقتصاد

34% من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاع الخدمات غير المالية و31% يرتقبون ارتفاع التشغيل

34% من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاع الخدمات غير المالية و31% يرتقبون ارتفاع التشغيل

يتوقع 34 بالمئة من أرباب المقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاع النشاط الإجمالي خلال الفصل الرابع من سنة 2023، في حين يتوقع 26 بالمئة منهم انخفاضه، استنادا إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “اﻟﻨﻘﻞ اﻟﺒﺮّي واﻟﻨﻘﻞ ﻋﺒﺮ اﻷﻧﺎﺑﯿﺐ” و”اﻟﺘﺨﺰﯾﻦ واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻠﺤﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المتوقع في أنشطة “النقل الجوي” و”الإيواء والمطاعم”.

وكشفت مذكرة البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية للمندوبية السامية للتخطيط حول أهم ارتسامات أرباب المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، وترصد هذه الارتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذين القطاعين خلال الفصل الثالث من سنة 2023 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الرابع من سنة 2023، أن ثلثا أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقرار الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع العام، فيما يتوقع 31 بالمئة من أرباب مقاولات هذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين.

وفي ما يتعلق بقطاع تجارة الجملة، يتوقع 59 بالمئة من تجار الجملة استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 23 بالمئة منهم.

وأوضحت مذكرة المندوبية السامية للتخطيط أن هذا التطور يعزى بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في حجم مبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة” و”تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”، الذي يشمل أساسا تجارة المحروقات والمعادن وخامات المعادن بالجملة، ومبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة”.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، توقع 79 بالمئة من تجار الجملة أن يكون عاديا، في حين توقع 82 بالمئة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

وبخصوص الفصل الثالث من سنة 2023، كشفت “مندوبية الحليمي” أن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية  عرف ارتفاعا حسب 70 بالمئة من أرباب المقاولات وتراجعا حسب 13 بالمئة منهم.

ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى التحسن المسجل في أنشطة “الاتصالات” و”النقل الجوي” و”الإيواء والمطاعم”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل في “أﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﺄﺟﯿﺮ واﻻﺳﺘﺌﺠﺎر” و”أنشطة خدمات البريد”، كما سجلت قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع نسبة 78 بالمئة.

ووفق المصدر ذاته، اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا في الفصل الثالث من السنة حسب ارتسامات 77 بالمئة من مقاولي القطاع وأقل من عاد حسب 18 بالمئة منهم. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 78 بالمئة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 14 بالمئة منهم.

وفي قطاع تجارة الجملة، سجلت مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي في الفصل الثالث من 2023 استقرارا حسب 60 بالمئة من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 20 بالمئة منهم.

وقد يعزى هذا التطور بالأساس، حسب مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة” ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”، زيادة على الانخفاض المسجل في مبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة” و”تجارة المواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة”.

وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا في الفصل الثالث من السنة حسب 82 بالمئة من أرباب المقاولات..

واعتبر 85 بالمئة من تجار الجملة مستوى المخزون من السلع عاديا، أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت ارتفاعا حسب 43 بالمئة من أرباب المقاولات واستقرارا حسب 51 بالمئة منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News