سياسة

الداخلية تتراجع عن اعتماد التصويت بـنسخ البطاقة الوطنية

الداخلية تتراجع عن اعتماد التصويت بـنسخ البطاقة الوطنية

علمت جريدة  “مدار 21” الالكترونية، من مصادر جيدة الإطلاع، أن وزارة الداخلية قررت التراجع عن اعتماد عن السماح للناخبين بالتصويت في الانتخابات، عبر الإدلاء بنسخ طبق الأصل من بطائقهم الوطنية للتعريف.

ويأتي قرار الداخلية، بعدما أبلغ والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، ممثلي الأحزاب السياسية المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية، أمس الاثنين خلال لقاء بمقر العمالة، بإمكانية الإدلاء بنسخ من البطائق الوطنية، حيث سيقوم موظفو مكاتب الاقتراع من التأكد من هوية كل ناخب.

في غضون ذلك، عبر حزب العدالة والتنمية عن رفضه لاعتماد نسخ البطائق الوطنية في التصويت برسم اقتراع يوم غد الأربعاء 8 شتنبر، حيث كان من المقرر أن تعقد الأمانة العامة لحزب “البيجيدي” زوال اليوم الثلاثاء ندوة صحفية، للاعلان عن موقف الحزب الرسمي بشأن هذا الإجراء، قبل أن يتم التراجع عنها.

وكشف  مصدر قيادي من حزب العدالة والتنمية، لـ “مدار 21” أن الأمانة العامة للحزب كان ستعقد زوال اليوم ندوة صحفية في موضوع رئيسي يتعلق بما بلغ إلى علم الحزب من أن سيسمح رسميا للناخبين التصويت بنسخ البطاقة الوطنية بالنظر إلى كون هذا الإجراء صعب ويعد مدخلا من مداخل إفساد العملية الانتخابية.

وأوضح المصدر ذاته، أن وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، أصدر قرارا جديدا يقضي بإلغاء اعتماد نسخ بطائق التعريف الوطنية للتصويت في الانتخابات، وبالتالي لم يعد هناك داعٍ لعقد الندوة الصحفية التي كانت ستخصص للتعبير عن رفض العدالة والتنمية القاطع لاعتماد هذا الإجراء.

في غضون ذلك،أفاد بلاغ لوزير الداخلية، اليوم الثلاثاء، بأن التصويت بمناسبة الانتخابات المقرر إجراؤها يوم غد الأربعاء يتم حصريا على أساس البطاقة الوطنية للتعريف لإثبات هوية المصوتين.

وجاء في بلاغ لوزير الداخلية أنه “طبقا للمقتضيات التشريعية المنظمة للعمليات الانتخابية، يذكر وزير الداخلية كافة الناخبات والناخبين أن التصويت بمناسبة الاقتراع المقرر إجراؤه يوم غد الأربعاء 8 سبتمبر 2021، لانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، يتم حصريا على أساس البطاقة الوطنية للتعريف لإثبات هوية المصوتين”.

وأضاف البلاغ أنه ” يمكن للناخبات والناخبين، الذين قاموا بالإجراءات الخاصة بتجديد بطاقتهم الوطنية للتعريف، أن يشاركوا في الاقتراع على أساس الوصل الذي تسلمه المديرية العامة للأمن الوطني في انتظار إصدار البطاقة الجديدة، وذلك بعد تأكد مكتب التصويت من هوية كل معني بالأمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News