سياسة

جدل النظام الأساسي: أخنوش متفائل بنتائح الحوار ويتطلع لحلول تفيد الأستاذ والتلميذ

جدل النظام الأساسي: أخنوش متفائل بنتائح الحوار ويتطلع لحلول تفيد الأستاذ والتلميذ

اختار رئيس الحكومة عزيز أخنوش، منصة منتدى المنتخبين الأحرار ليعبر عن تفاؤله بنتائج الحوار الذي ستجريه الحكومة مع النقابات ابتداء من يوم غد الاثنين من أجل تجويد النظام الأساسي الجديد، وقال: أنا “متفائل بأن جميع الإشكاليات المطروحة في الساحة التعليمية”، معبرا في السياق ذاته، عن أمله وتطلعه في التوصل إلى حلول تفيد الأستاذ والتلميذ معا.

وأكد أخنوش خلال المحطة السابعة لمنتدى المنتخبين التجمعيين، الذي احتضنتها مدينة فاس نهاية الأسبوع الجاري، أنه في طريق تنفيذ الإصلاح الذي جاءت به خارطة الطريق الجديدة، يمكن أن تعترضنا بعض الإشكاليات والاكراهات، مسجلا أن  الحكومة تسعى من خلال خارطة الطريق إلى أن تجعل قطاع التعليم في المستوى الذي يريده الأساتذة وأيضا آباء وأولياء التلاميذ.

وكشف رئيس الحكومة ضمن منتدى المنتخبين الأحرار بحضور بعض وزراء “الحمامة”، سيستقبل يوم الاثنين المقبل النقابات للحوار القطاعي، ونتمنى أن نتوفق في إيجاد حلول خلال هذا اللقاء معبرا عن أمله في الاشتغال بشكل جماعي من أجل إيجاد ، لول تفيد التلاميذ والأساتذة.

وقال أخنوش في هذا الصدد، نحن اليوم في إطار تنزيل خارطة طريق طموحة حتى يكون التعليم في المستوى (..)ومراحل تنزيل أي إصلاح، يمكن أن يواجه مجموعة من العقبات والإشكالات، مضيفا “يوم الاثنين سأستقبل النقابات، وأتمنى من الله أن نتوصل لحلول تفيد التلميذ كما تفيد الأستاذ”

وأكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن قناعة الحكومة الراسخة “هي أن الحوار هو السبيل الوحيد لإيجاد الحلول الناجعة ومعالجة المشاكل المطروحة. وتجسيدا لذلك، ندعو النقابات يوم الاثنين القادم لعقد جلسة للحوار القطاعي”.

وقال رئيس الحكومة، في كلمة ألقاها في مستهل أشغال المجلس الحكومي المنعقد الخميس الماضي”نتشبث كفريق حكومي بالتزاماتنا المتعلقة بالإصلاح الشامل لمنظومة التعليم، وتحفيز هيئة التدريس للقيام بواجبها على أفضل وجه”.

وسجل  أخنوش استعداد الحكومة لتوطيد قنوات الحوار من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بضمان جودة المدرسة العمومية، معتبرا التعليم ركيزة أساسية لتعزيز بناء الدولة الاجتماعية ومغرب التنمية.

في غضون ذلك، عين رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، لجنة تتكون من وزير التربية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، والوزير المنتدب المكلف بالمالية، فوزي لقجع، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات،يونس السكوري، لبدء الحوار مع ممثلي رجال ونساء التعليم، وذلك وفق ما أعلن عنه المتحدث باسم الحكومة، مصطفى بايتاس.

وقال بايتاس، ، إن الحكومة مستعدة للجلوس إلى طاولة الحوار “بسرعة ووقتما عبرت النقابات وكل المهتمين بهذا المجال عن رغبتها في ذلك”، مؤكدا أنها تفتح الأبواب ومستعدة للحوار “حالا بدون أي تأخر” حول مختلف القضايا التي تثير تخوفات رجال ونساء التعليم.

وأشار  المسؤول الحكومي إلى أن الاجتماع بين اللجنة وممثلي قطاع التعليم الغاية منه “تجويد النظام الأساسي وتبديد التخوفات وإيجاد أفق مشترك بين الحكومة بين أسرة التعليم من أجل حل الإشكاليات المطروحة وضمان عودة التلاميذ إلى أقسامهم”.

وسجل بايتاس أن الحكومة مستعدة منذ اليوم الأول الذي عَيَّن فيه رئيس الحكومة هذه اللجنة للاشتغال في أفق الاستماع والحوار والإنصات والتشاور من أجل إقرار نظام أساسي يلبي مختلف الطموحات في إقرار جودة المنظومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News