سياسة

الحكومة تعالج 97% من ملفات الدفعة الثانية من الدعم المالي للأسر المتضررة من الزلزال

الحكومة تعالج 97% من ملفات الدفعة الثانية من الدعم المالي للأسر المتضررة من الزلزال

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أنه جرت معالجة 23.931 ملفا يتعلق بالدفعة الثانية من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة جراء الزلزال الذي ضرب المغرب في الثامن من شتنبر الماضي وانهارت منازلها ‏كليا أو جزئيا، والمحددة في 2.500 درهم شهريا، ضمن 24573 من الملفات المتوصل بها إلى غاية الـ13 من شهر نونبر الجاري.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، المنعقد صباح اليوم الأربعاء، أن نسبة معالجة ملفات الدفعة الثانية من المساعدات المالية ‏للأسر بلغت 97 في المئة، مشيرا إلى أنه سيتم معالجة باقي الملفات التي ستتوصل بها المصلحة المكلفة.

وأفصح بايتاس بأنه في شهر أكتوبر الماضي، استفاد  25.228 من الأشخاص المتضررين من الزلزال من بين 27.753 ملف توصلت به المصلحة المكلفة بمعالجة الملفات، بنسبة 92 في المئة.

وبخصوص الدعم المتعلق بإعادة بناء المنازل التي انهارت بشكل جزئي والمتمثل في 80 ألف درهم، أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه تم تقديم دفعة أولى بمبلغ بـ20 ألف درهم للمتضررين الذين بلغ عددهم 3.326، بنسبة استفادة وصلت 55 في المئة، بينما توصلت المصلحة بحوالي 6000 ملف، مشيرا إلى أن معالجة الملفات ما تزال مستمرة.

وأبرز بايتاس أن الحكومة تسهر على تطبيق إجراءات متعددة لإعادة البنية التحتية للمناطق المتضررة بشكل سريع، مؤكدا أن الحكومة تعمل بشكل دؤوب ومتواصل من أجل إعادة المنطقة إلى وضع ما قبل الزلزال في أفق تطبيق الرؤية الجديدة التي أقرها الملك محمد السادس والتي خصص لها غلافا ماليا بقيمة 120 مليار درهم.

وكانت الحكومة شرعت في 7 نونبر الجاري، في عملية ‏تقديم الدفعة الأولى من الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي انهارت بشكل كلي ‏أو جزئي جراء زلزال الحوز، حيث وضعت دفعة أولى بمبلغ 20 ألف درهم رهن إشارة المتضررين، تُصرف لمواكبة تقدم أشغال البناء.

وأعلن بلاغ صدر عن رئاسة الحكومة في وقت سابق، أنه سيكون بإمكان الأسر المعنية، بداية من اليوم الثلاثاء 7 نونبر 2023، الاستفادة ‏من ‏المواكبة ‏التقنية من طرف المصالح المختصة، لاستيفاء الإجراءات اللازمة ‏لمباشرة وتتبع عمليات البناء، خاصة عبر الحصول على تصاميم تراعي ‏خصوصية ومعايير المنطقة. ‏

وأوضح أن الحكومة، تنفيذا للتوجيهات الملكية، ستقدم مساعدة مالية مباشرة بقيمة ‏‏140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال ‏إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا. ‏

وفي 01 نونبر، أطلقت الحكومة عملية صرف الدفعة الثانية من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة، جراء الزلزال الذي شهدته بلادنا في الثامن من شتنبر الماضي، والمحددة في 2.500 درهم شهريا لمدة سنة، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها ‏كليا أو جزئيا، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية بهذا الخصوص.

ويشار  إلى أن الحكومة، كانت قد صرفت خلال شهر أكتوبر 2023، الدفعة الأولى من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة، والمحددة في مبلغ 30.000 درهم لمدة سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News