سياسة

بوطوالة:نختلف مع المشروع السياسي والمجتمعي القائم بالمغرب

بوطوالة:نختلف مع المشروع السياسي والمجتمعي القائم بالمغرب

قال الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، علي بوطوالة، في حوار لوكالة الأنباء الرسمية المغربية (لاماب)، إن حزبه يختلف “مع المشروع السياسي والمجتمعي القائم والذي يجري تطبيقه حتى الآن”.

وأضاف أن الحزب يراهن من خلال مشاركة الحزب بالانتخابات تحت مظلة فدرالية اليسار على تحقيق “نتائج أفضل من النتائج التي حققتها الفيدرالية سنة 2016 سواء على مستوى التغطية أو على مستوى المقاعد وعدد الأصوات”.

واعتبر بوطوالة أن “اقتراع 8 شتنبر يمكن أن يشكل محطة مفصلية لتحقيق تناوب سياسي جديد ، لكن يبدو وفق المؤشرات والمعطيات المتوفرة، أن هذا التناوب السياسي الجديد لا تتوفر شروطه الآن”.

وأضاف “نحن نتحدث عن تناوب سياسي حقيقي حينما يكون هناك تبادل للمواقع بين قوى سياسية مختلفة في الرؤى والتوجهات ومتنافسة على الاستقطاب الشعبي وأصوات الناخبين وبالتالي ، حينما تؤدي نتائج الاقتراع إلى تغيير وصعود قوى سياسية جديدة، تطبق برامج واختيارات وتوجهات سياسية بديلة للاختيارات والبرامج التي كانت تطبق في السابق، حينئذ نكون فعليا أمام تناوب سياسي حقيقي، أما إذا أفرز الاقتراع نتائج تزكي القوى التي تمارس السلطة وتحافظ على صدارتها في المشهد السياسي، فسنكون أنذاك أمام وازع الاستمرارية وعدم التغيير”.

وبخصوص طموح حزبه في إطار تحالف فدرالية اليسار في الوصول إلى السلطة ، قال بوطوالة، “أي قوة سياسية كيفما كانت، يبقى طموحها هو ممارسة تدبير الشأن العام والوصول إلى السلطة ، لكن إذا توفرت الشروط الديموقراطية والظروف المواتية لتحقيق نتائج حرة ونزيهة وغير مطعون في مصداقيتها “.

فالتنافس النزيه في المشهد السياسي، برأيه، هو “رهاننا بطبيعة الحال وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي كأي حزب يناضل دائما من أجل تغيير الأوضاع السياسية، ولكن بالخصوص من أجل إرساء لبنات مشروع مجتمعي”.

ويرى بوطوالة أن حظوظ الفدرالية في التأثير على المشهد السياسي واحتلال الموقع الذي تستحقه، يؤكد بوطوالة، يبقى رهينا بطبيعة الحال بتحقيقنا لنتائج جيدة ومتميزة وموقعا يؤهلنا لأن نكون طرفا في اية مفاوضات لاحقة ، مشددا على أن الفيدرالية ستتخذ الموقف المناسب بخصوص أي تحالفات مستجدة إذا تسنى لها ذلك وإذا كان في تقديرنا أنه لازالت الظروف غير متوفرة لهذا الاحتمال”.

وبشأن البرنامج الانتخابي الذي تقدمه فدرالية اليسار خلال استحقاقات 8 شتنبر، قال الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، “نحن لدينا في الفدرالية برنامجا انتخابيا شاملا ومتكاملا يتضمن أكثر من إجراء يغطي جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.

ففي المجال السياسي، “طرحنا عدة مقترحات تصب في اتجاه الإصلاحات السياسية والدستورية التي نراها ضرورية لإقلاع اقتصادي حقيقي ولنهضة كبيرة للمغرب ليصبح من الدول الصاعدة. وبالتالي فالإصلاح السياسي والمؤسساتي بالنسبة إلينا كما قلت شرط لا مفر منه ولا غنى عنه لتحقيق باقي الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

كما أن الإصلاح الذي نراه مناسبا يقول بوطوالة “ينبغي أن يكون شموليا ليمتد إلى باقي القطاعات لأننا في حاجة ماسة إلى اقتصاد وطني يحافظ على السيادة المغربية في جميع المجالات ويحقق بالخصوص ما نسميه بالأمن الغذائي والأمن الصحي وتأمين الحاجيات الأساسية للمواطنات والمواطنين، سواء في العمل وفي السكن والإقامة اللائقة والتنقل المريح وفي كل المجالات الأخرى وخاصة في مجال الصحة العمومية والتعليم العمومي المجاني والجيد”.

ونتطلع في برنامجنا، يؤكد بوطوالة إلى تحقيق تغطية اجتماعية شاملة وحقيقية وخاصة ضمان دخل أدنى لكل الذين لا يتوفرون على عمل أو غير قادرين على العمل أو لا يتوفرون على عمل وأيضا لذوي الاحتياجات الخاصة لأننا نلح على أن يتم في بلادنا كما في البلدان الديمقراطية، ضمان دخل أدنى يضمن كرامة جميع المواطنات والمواطنين ويضمن لهم العيش الكريم ويتيح لهم الاندماج الاجتماعي الأفضل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News