فن

الجرأة في تجسيد “المثلية الجنسية” تتوج فيلم “المحكور ماكيبكيش” بـ4 جوائز بمهرجان طنجة

الجرأة في تجسيد “المثلية الجنسية” تتوج فيلم “المحكور ماكيبكيش” بـ4 جوائز بمهرجان طنجة

نال فيلم “المحكور ماكيبكيش” للمخرج فيصل بوليفة الذي يناقش “المثلية الجنسية” و”الدعارة” و”الإنجاب خارج مؤسسة الزواج” بإنتاج مغربي أجنبي، استحسان لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، حيث منحته “جائزة لجنة التحكيم” و”جائزة السيناريو” و”جائزة أول دور نسائي”.

ومنحت جمعية نقاد السينما جائزتها أيضا لفيلم “المحكور ماكيبكيش”، معللة اختيارها بجرأة المخرج في تناول الموضوع وطرحه في قالب اجتماعي درامي.

بطلة الفيلم عائشة التباع التي نالت أحسن دور نسائي عن مشاركتها في فيلم “المحكور ماكيبكيش”، أعربت في تصريح لجريدة “مدار21” عن سعادتها باقتناص جائزة مهمة ضمن فعاليات الدورة الـ23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، مبرزة أن هذه الجائزة تأتي بعد تعبها في تجسيد الدور.

وتتمحور فكرة الفيلم حول “الحرمان العاطفي” الذي يقود إلى البحث عن إشباع الرغبات بطرق “منحرفة” عن السياق الطبيعي، إلى جانب معالجته نظرة المجتمع للأم العازبة.

وينطلق فيلم “المحكور ماكيبكيش” بمشاهد حميمية لشاب (سليم) وسيدة، إذ يظهران شبه عاريين على فراش النوم، قبل أن يتبين لاحقا أنها والدته التي أنجبته نتيجة علاقة غير شرعية.

الفقر والحاجة سيدفعان سليم لممارسة علاقة شاذة مع أجنبي يعمل بالنهار في “رياض” وبالليل يبحث عن فريسته من الرجال لإشباع ميولاته.

وسينتاب سليم الشعور بالندم والاشمئزاز، لكنه سرعان ما سيكتسب ميولات جنسية مماثلة، ويكرر التجربة مرات رفقة سيبستيان، فرنسي الجنسية.

أما فاطمة الزهراء، التي أنجبت ابنها نتيجة علاقة غير شرعية خلال امتهانها الدعارة، لم تتمكن من التخلص من عاداتها حيث أصبحت “عاهرة”.

وتستمر فاطمة الزهراء في مواعدة الرجال، ومحاولة لفت انتباههم إليها بإيحاءات جنسية وتعبيرات عن رغبتها في الدخول في علاقة غرامية، تبوء جميعها بالفشل.

وتوحي مشاهد الفيلم بأن الأم وابنها يعيشان حرمانا عاطفيا يجعل كل منهما يبحث عن الحب بشكل خاطئ، ما يقودهما إلى الوصول إلى نقطة مظلمة.

يذكر أن المخرج عادل الفاضيلي، انتزع مساء اليوم السبت، الجائزة الكبرى للمهرجان إلى جانب خمس جوائز أخرى عن فيلمه الروائي الطويل “أبي لم يمت”.

وحاز عادل الفاضيلي الجائزة الكبرى للأفلام الروائية الطويلة، إلى جانب جائزة الإخراج، وجائزة التصوير، وجائزة الصوت، وجائزة الإنتاج، إضافة إلى جائزة الموسيقى الأصلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News