سياسة

فعاليات مغربية تندد بأحداث السمارة وتطالب بتصنيف البوليساريو جماعة إرهابية وتحمل الجزائر المسؤولية

فعاليات مغربية تندد بأحداث السمارة وتطالب بتصنيف البوليساريو جماعة إرهابية وتحمل الجزائر المسؤولية

أصدرت فعاليات وطنية وشبابية ونسائية بالمغرب بيانا تنديديا حول “العمل الإرهابي” الذي شهدته مدينة السمارة وأسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين، اثنان منهم نقلا على وجه السرعة للمستشفى في حالة خطيرة، وطالبت فين بتصنيف مليشيات البوليساريو، التي أعلنت مسؤوليتها عن الانفجارات، تنظيما إرهابيا والتنسيق مع الجهات الدولية الفاعلة في مجال مكافحة الإرهاب بهذا الشأن.

كما حملت الفعاليات الموقعة على البيان، والتي ضمت أساتذة جامعيين ومحاميين وبرلمانيين وصحافيين، حول العمل الإرهابي الذي طال مدينة السمارة، الدولة الجزائرية المسؤولية الكاملة باعتبارها الحاضنة لتنظيم مليشيات البوليساريو الإرهابي، وطالبت كذلك منظمة الأمم المتحدة بالاضطلاع بكافة أدوارها في حفظ السلم والأمن بالمنطقة والمضي قدما في تنفيذ قرارات مجلس الأمن، وآخرها قرار 2703 الذي اعتبر الحكم الذاتي الحل الوحيد لطي الملف.

ودعت للتعبئة العامة من أجل مواجهة كل التهديدات الإرهابية المحتملة القادمة من التراب الجزائري. مسجلة أنها تتابع بقلق بالغ استهداف مدينة السمارة جنوب المملكة، مستحضرة ما ظلّ المغرب يحذر منه ومن ارتباطات موجودة بين تنظيم مليشيات البوليساريو وبعض التنظيمات الإرهابية في المنطقة التي تريد استغلال النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية من أجل جرّ المنطقة نحو اللا أمن واللا سلم في تهديد صريح.

وأشادت الفعاليات، والتي بلغ عددها ولحدود صباح اليوم الإثنين 6 نونبر 2023، 250 موقعا بالمقاربة التي تم اعتمادها في التعاطي مع هذا الحدث ذي الطبيعة الإرهابية على مستوى فتح تحقيق قضائي في الموضوع، مطالبا السلطات القضائية بتقديم كافة المتورطين أمام العدالة، وتعميم مذكرات بحث لدى الأنتربول لمتابعتهم.

نوفل البعمري، محامي وباحث في شؤون الصحراء، وأحد الموقعين على البيان المذكور، قال إن هذا البيان جاء في إطار ما شهدته السمارة من استهداف يبدو أن الوقائع كلها تفيد بأن تنظيم البوليساريو المليشياتي هو من ارتكبها خاصة بعد تبنيها من طرف عناصر تابعة له، يكون هذا التنظيم قد وضع نفسه ضمن التنظيمات الإرهابية لاستهداف المدنيين و الأحياء السكنية بمدينة السمارة خاصة و أن الحادث المذكور قد تسبب في وفاة أحد المواطنين المدنيين الذي جاء للسمارة فقط لزيارة أهله.

وأوضح البعمري في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن هذا البيان جاء تفاعلا مع مسيرة حاشدة نظمت يوم 5 نونبر بمدينة العيون كبرى حواضر الأقاليم الصحراوية التي حشدت أكثر من 100 ألف مواطن ومواطنة خرجوا للتنديد بهذا الحادث ذي الطبيعة الإرهابية و طالبوا بوضع هذا التنظيم المليشياتي ضمن لوائح التنظيمات الإرهابية التي لا تهدد الجنوب المغربي فقط بل المنطقة ككل.

وتابع “لذلك تفاعلا مع مختلف هذه التطورات قمنا بفتح لوائح التوقيعات من أجل إصدار بيان للتنديد بهذا الحادث ذي الطبيعة الإرهابية ومن أجل المطالبة بمحاكمة مرتكبي هذا الفعل الإجرامي الخطير ووضعهم ضمن لوائح التنظيمات الإرهابية” مشيرا إلى أن اللائحة التي تم توقيعها من طرف برلمانيين وفاعلين سياسيين ووزراء سابقين ومسؤولين حزبيين وشبابيين تجسيد على وحدة الموقف من هذا التنظيم.

الاثنين الفارط، قال عمر هلال، ممثل المملكة المغربية الدائم بالأمم المتحدة: “إن صمت البوليساريو حول أحداث السمارة يشير إلى أنها المتورطة في الحادث، ونحن لنا الحق الدولي في الرد على أي هجوم إرهابي”، مشدد على أن “المملكة لا تتهم أحدا، فيما السلطات تقوم بالتحقيقات اللازمة”، مشددا على أن “المؤشرات تذهب إلى طرف واحد مباشر، وهو البوليساريو، التي قامت بنشر ببلاغ تشير فيه إلى استهداف السمارة”.

وكشف هلال أن “قوات المينورسو قدمت بسرعة إلى أماكن الحادث، وعاينت التفجيرات في أماكن مدنية، وقامت بعد ذلك برفع تقرير للأمم المتحدة”، ومؤكدا أن “تفجيرات السمارة مست مناطق مدنية وصناعية، ولا تعرف وجودا عسكريا، وأدت إلى وفاة شاب مغربي قدم من فرنسا، وبرحيله نعتبره شهيدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News