سياسة

عمدة الرباط تفشل بعقد الجلسة الثانية لدورة أكتوبر بسبب تمسك المستشارين بـ”المقاطعة”

عمدة الرباط تفشل بعقد الجلسة الثانية لدورة أكتوبر بسبب تمسك المستشارين بـ”المقاطعة”

مرة أخرى، فشلت عمدة الرباط أسماء أغلالو، اليوم الاثنين 16 أكتوبر، في كسب رهان توفير النصاب القانوني، لتضطر لرفع الجلسة الثانية منن دورة أكتوبر، بعدما تمسكت فرق الأغلبية والمعارضة بمقاطعة أشغال الدورة، وإصرارهم على مطالبة رئيسة المجلس بالاستقالة بسبب “تدبيرها الفرداني” و”عنجهيتها” في التعامل مع المستشارين.

ووثقت مقاطع فيديو توصلت بها جريدة “مدار21” مقاطعة شاملة لأشغال دورة أكتوبر لمجلس جماعة الرباط من طرف المستشارين، من فرق الأغلبية والمعارضة، ليضطر كمال العمراني، نائب العمدة الثالث، لإعلان رفع الجلسة بسبب غياب النصاب القانوني، بعدما غابت العمدة عن المشهد.

وأشارت المصادر إلى أن الحضور اقتصر فقط على كمال العمراني، إضافة إلى حسن طاطو، النائب التاسع للعمدة، في حين قاطع باقي المستشارين أشغال الدورة، المخصصة للمصادقة على ميزانية الرباط برسم سنة 2024.

وسيتم عقد الجلسة الثالثة يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023 بمن حضر، بعدما لم تستطع العمدة إكمال نصاب دورة أكتوبر في مرحلتين، وهي الجلسة التي يرتقب أن تصوت فيها فرق الأغلبية والمعارضة ضد رغبة العمدة في تمرير الميزانية.

وتتمسك فرق الأغلبية والمعارضة بجماعة الرباط بضرورة استقالة العمدة أسماء أغلالو، وذلك بعد استنفاذ كل محاولات الصلح، خاصة بين العمدة وفريقها التجمع الوطني للأحرار، الذي انقلب عليها ليختار رئيسا جديدا له، غير الذي نصبته العمدة فيما قبل.

وخلال الجلسة الأولى، التي رفعتها العمدة لعدم اكتمال النصاب، كانت العمدة قد قالت بأنها سترى إن كانت الجلسة الثانية ستشهد نفس المقاطعة، وبعدها ستكون جلسة ثالثة ستعقد بمن حضر.

وأضافت أن الرئيسة “لن تتنازل أو تتخلى عن ساكنة الرباط الذين وضعوا ثقتهم بها، ولن تستقيل من منصبها مهما فعلوا هؤلاء الذين لا يريدون مصلحة مدينة الرباط، ونحن جئنا من أجل الاشتغال وسنستمر بالاشتغال إلى آخر رمق”.

وبعدما سبق أن رفض أعضاء لجنة الميزانية بجماعة الرباط مناقشة مشروع ميزانية 2024 إلى بعد إحضار كل الوثائق المتعلقة بعمليات الصرف، باتت هذه الميزانية مهددة بـ”بلوكاج” آخر بعدما عجزت العمدة أسماء اغلالو، للجلسة الثانية، عن احتواء الأزمة داخل فريقها التجمع الوطني للأحرار وداخل الأغلبية.

وكانت فرق الأغلبية والمعارضة بجماعة الرباط  قد عقدت اجتماعات متفرقة لحسم عدم مشاركتها ضمن أشغال دورة أكتوبر، من أجل مناقشة ميزانية 2024 والمصادقة عليها، مقررة مقاطعتها، قبل أن تصدر الأغلبية بيانا موحدا ضد العمدة أغلالو.

وكان مستشارو الأحرار بالرباط قد رفضوا الصلح مع العمدة أسماء اغلالو رغم تدخل قيادة الحزب، إذ تشبثوا بضرورة رحيلها، وفق مصادر الجريدة.

أفادت مصادر مطلعة لجريدة “مدار21″، أن الاجتماع الذي دعا إليه راشيد الطالبي العلمي، الثلاثاء الماضي، بالمقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط انتهى برفض أعضاء الفريق الصلح وتشبثهم بتغيير العمدة.

وعلمت “مدار21” من مصادر جيدة الاطلاع أن المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، استدعى أعضاء الفريق التجمعي بمجلس جماعة الرباط لحضور اجتماع اليوم الثلاثاء على الساعة الخامسة بالمقر الجهوي للحزب.

جاء ذلك بعدما سبق أن عقد رئيس الحزب عزيز أخنوش لقاء لرأب الصدع داخل فريق الأحرار بالرباط، غير أن اغلالو تشبثت بمواقفها مما أغضب قائد سفينة الحكومة الذي دعا إلى “التغيير” بالعاصمة الرباط.

وفشلت العمدة أغلالو في عقد دورة أكتوبر التي قاطعها 70 مستشارا من أصل 81، منتمون للأغلبية والمعارضة، ما هدد ب”بلوكاج” لميزانية الرباط.

وخرجت فرق الأغلبية بالرباط، المشكلة من الأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة برفض صريح للعمدة أسماء أغلالو مطالبة بضرورة استقالتها من رئاسة مجلس المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News