سياسة

جهة الرباط تخصص مبالغ ضخمة للإطعام والتنقل والسفريات بالخارج ودعم الجمعيات

جهة الرباط تخصص مبالغ ضخمة للإطعام والتنقل والسفريات بالخارج ودعم الجمعيات

خصصت جهة الرباط سلا القنيطرة مبالغ ضخمة من أجل خدمات الإطعام والنقل والتنقل والسفريات وتعويضات المهام بالخارج والمهرجانات، وكذا دعم الجمعيات، وذلك خلال المصادقة على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2024 بدورة أكتوبر 2023، مما دفع عدد من المستشارين إلى التصويت بالرفض، قبل أن تمرر الميزانية بتصويت الأغلبية.

ورغم اقتراح مشروع الميزانية، فيما يتعلق بمصاريف ميزانية التسيير، اعتماد مبدأ الاستقرار في الاعتمادات ما بين سنتي 2023 و2024 باستثناء بعض البنود التي دعت الضرورة إلى الرفع من اعتماداتها، إلا أن المعارضة انتقدت المخصصات المالية الكبيرة الموجهة للحفلات والفنادق والهدايا، والتي بلغت 750 مليون سنتيم.

كما انتقدت المعارضة تخصيص الجهة 500 مليون سنتيم لتَنظيم المهرجانات الترفيهية والفنية، و210 ملايين سنتيم للإقامة في الفنادق والمطعمة واستقبال الضيوف، و40 مليون سنتيم لاقتناء التحف والهدايا.

وفي التفاصيل كشفت الوثائق التي توصلت بها جريدة “مدار21″، تخصيص الجهة 2 مليون و990 ألف درهم تعويضات للرئيس والمستسارين، و125 ألف درهم مصاريف نقلهم داخل المملكة و600 ألف درهم بالخارج لنقلهم بالخارج، إضافة إلى 450 ألف درهم مصاريف تنقلهم داخل المملكة، و300 ألف درهم مصاريف المهمة بالخارج للرئيس والمستشارين، إضافة إلى تأمين الأعضاء بـ150 ألف درهم.

وفيما يخص الحفلات والإطعام، فقد خصصت الجهة 2 مليون و100 ألف درهم لمصاريف الإقامة والإطعام والإستقبال، و2 مليون درهم كمصاريف لتنظيم المهرجانات الثقافية والترفيهية، و300 ألف درهم لشراء التحف الفنية والهدايا لتسليم الجوائز، واكتراء عتاد الحفلات بـ50 ألف درهم، بالإضافة إلى شراء عتاد صغير للتزيين بـ40 ألف درهم.

وعادت مصاريف النقل والإطعام والحفلات لتظهر من جديد في الشق المتعلق بمصاريف التوأمة والتعاون اللامركزي، إذ خصصت الجهة 50 ألف درهم للنقل داخل المملكة و150 ألف درهم خارجها، إضافة إلى 50 ألف درهم مصاريف المهمة بالخارج، ينضاف إليها مليون درهم مصاريف الإقامة والإطعام والإستقبال، و100 ألف درهم لشراء التحف الفنية والهدايا لتسليم الجوائز.

وظهرت من جديد مصاريف الإستقبال والمطاعم والنقل في الجانب المتعلق بتنظيم الندوات والمناظرات والتدريب، إذ خصصت خلالها 200 ألف درهم كمصاريف الاستقبال، و200 ألف درهم مصاريف الإيواء والإطعام، إضافة إلى مصاريف النقل بهذا الباب إلى 200 ألف درهم.

وخصصت مرة أخرى مصاريف نقل إضافية للموظفين والمتعاقدين، منها 600 ألف درهم مصاريف التنقل داخل المملكة و60 ألف درهم داخلها، و100 ألف درهم مصاريف المهام بالخارج.

من جهة أخرى، خصص جزء من هذه اعتمادات الجهة، مقدر بما يناهز 21 مليون و600 ألف درهم للإعانات المقدمة للجمعيات والمؤسسات الاجتماعية.

وفي هذا الإطار، عقدت جهة الرباط سلا القنيطرة اتفاقيات شراكة مع جمعيات ذات المنفعة العامة في المجال الاجتماعي، منها اتفاقية مع العصبة المغربية لحقوق الإنسان بتكلفة 100 ألف درهم في إطار مشروع “الحماية الاجتماعية بنفس حقوقي” بالجهة، واتفاقية شراكة مع جمعية آفاق مفتوحة من أجل دعم وتكوين الفئات الاجتماعية الهشة بالوسط القروي والشبه الحضري بـ120 ألف درهم.

وعقدت الجهة عدد من الاتفاقيات الأخرى مع جمعيات، منها اتفاقية مع جمعية حماية الأسرة المغربية بـ300 ألف درهم من أجل دعم الأسرة وتعزيز قيم المواطنة، إضافة إلى عدد من الاتفاقيات الأخرى في المجال الثقافي والفني والرياضي وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News