سياسة

قاطعها 71 مستشارا.. أغلالو تفشل بعقد دورة أكتوبر بسبب عدم اكتمال النصاب

قاطعها 71 مستشارا.. أغلالو تفشل بعقد دورة أكتوبر بسبب عدم اكتمال النصاب

كما كان متوقعا، فشلت أسماء أغلالو عمدة العاصمة الرباط في عقد دورة أكتوبر بعد مقاطعة أغلبية مستشاري الجماعة، عن فرق الأغلبية والمعارضة، ما اضطر رئيسة المجلس إلى إعلان رفع الجلسة  بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، في أفق إرسال استدعاءات للمستشارين لحضور الجلسات القادمة، التي تعتزم الفرق مقاطعتها هي الأخرى.

وبدى ملفتا مشهد المقاعد الفارغة، اليوم الخميس، بجماعة الرباط، ما يؤشر على نهاية وشيكة لمسيرة العمدة، التي أعلنت أمام حشد من الموظفين والحضور، الذين استعانت بهم “للتصفيق وملء شغور القاعة”، أنها لن تقدم استقالتها وستستمر بمنصبها خدمة لساكنة الرباط.

وأفادت المصادر أن 71 مسستشارا قاطعوا الجلسة الأولى من دورة أكتوبر، ينتمون لحزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة، وكذا أحزاب الاتحاد الاشتراكي وفيدرالية اليسار وفريق العدالة والتنمية.

مقابل ذلك، حضر الدورة، وفق المصادر، 10 مستشارين، بينهم 3 مستشارين من حزب الأحرار، و4 مستشارين من الحركة الشعبية، ومستشارين عن الاتحاد الاشتراكي، ومستشار عن الحزب الليبرالي الحر.

وتأسفت العمدة في كلمتها لعدم اكتمال النصاب، لتضطر إلى رفع الجلسة إلى جلسة أخرى، مضيفة بأنها سترى إن كانت ستشهد نفس المقاطعة، وبعدها ستكون جلسة ثالثة ستعقد بمن حضر.

وأضافت أن الرئيسة “لن تتنازل أو تتخلى عن ساكنة الرباط الذين وضعوا ثقتهم بها، ولن تستقيل من منصبها مهما فعلوا هؤلاء الذين لا يريدون مصلحة مدينة الرباط، ونحن جئنا من أجل الاشتغال وسنستمر بالاشتغال إلى آخر رمق”.

وبعدما سبق أن رفض أعضاء لجنة الميزانية بجماعة الرباط مناقشة مشروع ميزانية 2024 إلى بعد إحضار كل الوثائق المتعلقة بعمليات الصرف، باتت هذه الميزانية مهددة بـ”بلوكاج” آخر بعدما عجزت العمدة أسماء اغلالو عن احتواء الأزمة داخل فريقها التجمع الوطني للأحرار وداخل الأغلبية.

وأكدت مصادر مطلعة لجريدة “مدار21” أن فرق الأغلبية والمعارضة بجماعة الرباط عقدت، يوم أمس الأربعاء، اجتماعات متفرقة لحسم عدم مشاركتها ضمن أشغال دورة أكتوبر، المقررة يوم غد الخميس، من أجل مناقشة ميزانية 2024 والمصادقة عليها.

وأوردت المصادر ذاتها أن الأمر تعلق باجتماعات متفرقة عقدتها فرق التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، لاتخاذ قرار بعدم الحضور يوم غد الخميس لأشغال دورة أكتوبر بجماعة الرباط، مشيرة إلى أن فرق فيدرالية اليسار والاتحاد الإشتراكي بدورها انضمت لهذه المبادرة، وأن فريق العدالة والتنمية يتجه كذلك إلى عدم الحضور.

وأفادت المصادر أن الهدف من الخطوة المقررة خلال الاجتماعات المنعقدة الأربعاء، هو عدم الحضور لأشغال الدورة وعدم المصادقة على ميزانية سنة 2024، في أفق بلورة خطوات أخرى مستقبلا، تنخرط بها هذه الفرق.

ونشر مستشارون من فريق التجمع الوطني للأحرار صورة جماعية عقب الاجتماع للرد على مزاعم العمدة بوجود انشقاق وسطهم، والتأكيد على أنهم متماسكون فيما بينهم رغم الإغراءات ومجموعة من الضغوطات التي تتعرض لها مستشارات الفريق، وفق المصادر.

وأشارت المصادر إلى أن الفرق ستقاطع الجلسة الأولى، كما ستقاطع أشغال الجلسة الثانية هي الأخرى، ومن المتوقع حضور هذه الفرق خلال الجلسة الثالثة التي ينص القانون على انعقادها بمن حضر، وسيكون خلالها التصويت على رفض الميزانية.

وتابعت المصادر أن الاتجاه السائد وسط فرق الأغلبية والمعارضة هو مقاطعة الجلسات والتصويت على رفض الميزانية، في انتظار تقرير خطوات أخرى وفق منطق “لكل مقام مقال”، على حد تعبير المصادر.

وكان مستشارو حزب “الأحرار” بالرباط قد توافقوا على الإطاحة باغلالو وانتخاب سعيد التونارتي رئيسا للفريق بمجلس جماعة الرباط، وادريس الرازي، الذي يشغل مهمة رئيس مقاطعة حسان، نائبا له. وجاء ذلك احتجاجا على عمدة الرباط، أسماء اغلالو، بسبب ما اعتبره المستشارون تدبيرها الانفرادي، وغياب التواصل وعدم التنسيق، وتراكم الأخطاء.

وكشفت مصادر جيدة الاطلاع، أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش أعطى الضوء الأخضر لمستشاري الحزب بجماعة الرباط من أجل طي صفحة عمدة العاصمة أسماء اغلالو بعد صول الخلاف بينها وبين فريق “الحمامة” بمجلس الرباط إلى الباب المسدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News