حوادث وكوارث

فتح 18 طريقا من أصل 20.. وزارة التجهيز تكشف حصيلة فتح الطرق المقطوعة بسبب الزلزال

فتح 18 طريقا من أصل 20.. وزارة التجهيز تكشف حصيلة فتح الطرق المقطوعة بسبب الزلزال

كشفت وزارة التجهيز والماء حالة الطرقات بالمناطق المتضررة بالزلزال وتقدم أشغال فك العزلة عن مجموعة من الدواوير بسبب الانهيارات الصخرية التي تسبب بها الهزة الأرضية التي تعرضت لها منطقة الحوز ليلة الجمعة الماضية.

وحسب الحصيلة المؤقتة للطرق المقطوعة والتي تم فتحها خلال الفترة الممتدة من 08 شتنبر 2023 في الساعة الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة ليلا إلى غاية 12 شتنبر 2023 في الساعة الواحدة بعد الزوال، التي أعلنتها وزارة النقل زوال اليوم الثلاثاء، فقد عاد السير إلى 18 طريقا حتى الآن، فيما ما يزال طريقان مقطوعان حتى الآن.

وأوضحت الحصيلة التي أعدتها المديرية العامة للطرق- مديرية الأشغال والاستغلال الطرقي، أن حركة السير عادت للطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين إيمينتانوت وأكادير التي كانت مقطوعة مؤكدة أن كل الطرق الوطنية أضحت مفتوحة.

وبخصوص الطرق الجهوية، فقد أكدت الوزارة أنه تم فتح 4 طرق كانت مقطوعة، فيما ما يزال طريق واحد مقطوعا ويتعلق الأمر بالطريق الجماعية 203 سابقا والوطنية رقم 7 حاليا، الرابطة الممتدة من إفزظاظن إلى حدود إقليم تارودانت، مؤكدة أن الانهيارات الصخرية الكبيرة بهاته الطريق تحتاج إلى متفجرات لإزالتها.

وكشفت الحصيلة المؤقتة أنه تم فتح 13 طريقا إقليميا حتى الآن، بينما ما تزال الطريق الإقليمية 2036 الرابطة بين أمرزكان وإغيل بإقليم الحوز، مقطوعة بسبب انهيارات صخرية.

وبخصوص الطرق المفتوحة بعد إزالة مخلفات الانهيارات الصخرية فقد بلغ 22 طريقا ممتدة على مسافة 425 كيلومترا، موزعة على تارودانت (6)، الحوز (6)، شيشاوة (5)، أزيلا (2)، وطريق واحدة بكل من طاطا، أكادير إداوتنان وتنغير.

إلى حدود الساعة تم فتح بعض المسالك غير المصنفة نذكر منها: المدخل إلى مقر جماعة أغبار على طول 18 كلم

وبخصوص الطرق التي ما تزال المجهودات تبذل من أجل فتحها، فقد بلغ 3 طرق بإقليم الحوز، ويتعلق الأمر بالطريق الوطنية 7 بين إفزظاظن وإقليم تارودانت، والطريق الإقليمية 2036 (أمرزكان – إيغيل)، والطريق الإقليمية 2036 الرابطة بين إيغيل وارك، وهي عبارة عن مسلك قروي غير معبّد.

وشددت وزارة النقل على أن فرق التدخل والماء المعبئة تعمل على فتح الطرق غير المصنفة المقطوعة للوصول إلى الدواوير المعزولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News