جهويات

ارتفاع الأسعار بـ6.7 بالمئة بالعيون في سنة واحدة

ارتفاع الأسعار بـ6.7 بالمئة بالعيون في سنة واحدة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر يوليوز 2023، ارتفاعا بنسبة 0.6 في المئة مقارنة مع شهر يونيو الماضي.

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون – الساقية الحمراء، بأن هذا المؤشر ارتفع إلى مستوى 118.4 في يوليوز المنصرم، مقابل 117.7 خلال يونيو 2023.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الزيادة نتجت عن ارتفاع في الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 1.2 في المئة، وثبات مؤشر المواد غير الغذائية.

وبذلك، ارتفع الرقم القياسي لقسم “المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 1.3 في المئة خلال الفترة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2023، حيث سجل مؤشر المواد الغذائية ارتفاعا، خاصة بالنسبة لأسعار “الفواكه” بنسبة 8.3 في المئة، و”الأسماك والمأكولات البحرية” بنسبة 3.3 في المئة، و”اللحوم” بنسبة 0.9 في المئة، و”المياه المعدنية والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والخضروات” بنسبة 0.4 في المئة، و”الزيوت والدهون” بنسبة 0.3 في المئة، و”الألبان والأجبان والبيض” بنسبة 0.1 في المئة، مقابل انخفاض أسعار “الخضروات” بنسبة 4.8 في المئة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية، فقد ارتفع الرقم القياسي السنوي لأسعار المستهلك بمدينة العيون بنسبة 6.7 في المئة خلال شهر يوليوز 2023. وجاءت هذه الزيادة نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 13.2 في المئة، وأسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.8 في المئة.

وتراوحت النسبة المئوية للتغير في المواد غير الغذائية من انخفاض بنسبة 5.4 في المئة بالنسبة لـ “النقل” إلى ارتفاع بنسبة 8.8 في المئة بالنسبة لـ “المطاعم والفنادق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News