سياسة

بعد اشتباكهم مع قوات الأمن بالرباط.. غابونيون يطالبون باستقالة سفير بلادهم بالمغرب

بعد اشتباكهم مع قوات الأمن بالرباط.. غابونيون يطالبون باستقالة سفير بلادهم بالمغرب

اندلعت اشتباكات وأعمال عنف، مساء أمس السبت، بين قوات الأمن المغربية وعشرات من المواطنين الغابونيين الذين حاولوا حضور عملية فرز الأصوات داخل السفارة في الانتخابات الرئاسية الجارية  ببلادهم، قبل تدخل رجال الأمن المغربي لمنعهم بطلب من السفارة الغابونية بالرباط.

ووقع حوالي 5000 مواطن غابوني على عريضة تطالب باستقالة سفير الغابون بالمغرب، سيلفر أبو بكر مينكو مي نسيم، بعد أعمال العنف التي وقعت السبت داخل وخارج السفارة في الرباط، حول عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية في الغابون.

ودعا الموقعون على العريضة  إلى الاستقالة الفورية للسفير الغابوني بالمغرب بسبب ما اعتبرع :مسؤوليته عن هذا الوضع”، وذلك حسب العريضة التي تجاوز عدد التوقيعات عليها 4600 شخص، حتى نهاية ظهر يوم الأحد.

واندلعت أعمال العنف أمام السفارة الغابونية بالرباط بين قوات الأمن المغربية والغابونيين، بعد محاولة بعضهم دخول السفارة لحضور فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

 

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية بالغابون، كل من الرئيس المنتهية ولايته علي بونغو أونديمبا، الذي تولى السلطة منذ 14 عاما، ومنافسه الرئيسي ألبرت أوندو أوسا.

وكشفت مقاطع فيديو منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، وجود أشخاص وهم يلقون الكراسي والحواجز على قوات الأمن المغربي ويرشقونها بالحجارة، داخل سفارة الغابون في الرباط. قبل أن تعمل القوات العمومية المغربية على التصدي للمحتجين وإخراجهم من مقر السفارة.

وكانت السفارة الغابونية قد أعلنت عن تخصيص مركز اقتراع واحد بالرباط للغابونيين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم خلال هذه الانتخابات الرئاسية.

وقال أحد الغابونيين الذين كانوا حاضرين يوم السبت: “أعربنا عن رغبتنا في حضور عملية فرز الأصوات داخل السفارة لأننا اشتبهنا في وجود مخالفات. طلبنا الدخول، ومنعونا من ذلك، ثم دخلنا عنوة”.

وقال شاهد آخر، وهو طالب غابوني، إن “السفارة دعت قوات الأمن المغربية إلى إبعادنا وإخلاء الجزء الأمامي من المبنى. وعندها اندلعت المواجهات”.

 


وتم اعتقال عدد من الأشخاص قبل إطلاق سراحهم يوم الأحد، فيما “لا يزال آخرون رهن الاعتقال”، بحسب إفادات متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وإلى حدود اللحظة لم تصدر أي توضيحات من طرف السلطات المغربية أو سفارة الغابون في المغرب عن أحداث السبت ولا عن نتيجة الفرز.

وانتقد عدد من المغاربة سلوكات العنف التي لجأ إليها الغابونيون داخل سفارة بلادهم بالرباط، ذلك أن بلد الإقامة غير معني بالمشاكل السياسية الداخلية للدول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News