مجتمع

خاص.. وزارة الصحة تشترط موافقة مكتوبة من أولياء الأمور قبل تطعيم الأطفال

خاص.. وزارة الصحة تشترط موافقة مكتوبة من أولياء الأمور قبل تطعيم الأطفال

علمت “مدار 21” بأن اجتماعا “مهما”، هو الثاني من نوعه، عُقِد صبيحة اليوم الإثنين على مستوى مندوبية الصحة بالرباط، بحضور مسؤولين عن وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة، خَلُص إلى ضرورة تسريع موعد إطلاق حملة تلقيح الأطفال بين 12 و17 سنة في المملكة.

ومن المرتقب، أن تنطلق غدا الثلاثاء حملة تلقيح التي ستشمل منتسبي التعليم العمومي والخصوصي ومدارس البعثات الأجنبية، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما، بحسب ما أكده علال سمان، رئيس الدائرة الصحية لسيدي فاتح في العاصمة الرباط.

وقال سمان، الطبيب الاختصاصي في طب الأطفال لـ “مدار21″، إن وزارة الصحية خصّصت 8 مراكز في العاصمة لوحدها، من أجل تلقيح 40 ألف طفل على مستوى جهة الرباط، انطلاقا من صبيحة الثلاثاء، بمعدل 300 طفل في اليوم.

وأشار المتحدث إلى أن كل مركز سيضم فريقا يتألّف من ممرضين، طبيبين وعلى رأسهم طبيب أطفال سيشرفون على سيرورة عملية التطعيم، مشيرا إلى أن كل جرعة من اللقاح من شأنها تطعيم ستة أطفال.

وبخصوص نوعية اللقاح المعتمد على مستوى جهة الرباط، قال سمان أن الوزارة “رخّصت لاستعمال كل من “سينوفارم” الصيني و”فايزر” الأمريكي، وكلاهما سيتم استعمالهم على مستوى مراكز الرباط وكذا وطنيا نظرا لكونهما آمنين على صحة هذه الفئة العمرية، وذلك بعد صدور مجموعة من الدراسات التي بيّنت على أن اللّقاحين من شأنهما توفير مناعة كاملة للأطفال ما بين 12 و17 سنة وأن لا تداعيات لهما على صحتهم ولا ضرر مرتقب، وهو أيضا ما أكدته الدراسة العلمية التي صدرت حديثا عن “بان جوستن” الكندية عقب تطعيم ما يناهز 2260 طفل” يقول المتحدث، مشدّدا على أهمية تلقيح هذه الفئة استعدادا للدخول المدرسي المرتقب شتنبر المقبل.

وتشترط وزارة الصحة، على ضرورة الموافقة المكتوبة من الآباء وأولياء الأمور قبل تطعيم الفئة العمرية بين 12 و17 سنة، ذلك أن كل مركز من المراكز التي ستشهد تطعيم هذه الفئة ستضم مكتب خاص لهذا الغرض، وسيتسلم على إثر ذلك ولي الأمر “كود” يتم إدخاله لمسار، كما من المرتقب أن يكون فحص ما بعد التلقيح للأطفال كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News