جهويات

قصر المجاز يستضيف أنشطة ثقافية وفنية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب

قصر المجاز يستضيف أنشطة ثقافية وفنية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب

استضاف قصر المجاز بالفحص أنجرة، أمس السبت، أنشطة ثقافية وفنية متنوعة، وذلك في إطار تخليد ساكنة المنطقة، كسائر المغاربة، للذكرى الـ70 لثورة الملك والشعب.

وساهم في تنظيم هذه المبادرات الثقافية المخلدة للحدث الوطني، التي حضرها عامل إقليم الفحص أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات من المجتمع المدني، عمالة الإقليم بالشراكة والتعاون مع النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والمديرية الإقليمية لقطاع الشباب بإقليم الفحص-أنجرة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وانطلقت هذه الفعالية المتميزة بافتتاح معرض للكتب والصور التاريخية للملوك العلويين ولشخصيات وطنية بارزة ساهمت في كفاح المغاربة من أجل نيل الاستقلال وطرد المستعمر.

ويقدم هذا المعرض المراحل المهمة لهذه الملحمة المجيدة، والتي شكلت مرحلة مفصلية ونقطة تحول حاسمة في النضال الذي قاده الشعب المغربي من أجل الاستقلال، تحت قيادة العرش العلوي المجيد.

وتميز هذا الحدث أيضا بعروض فنية قدمها أطفال دار الشباب بجماعة البحراويين وجمعية القصر الصغير للثقافة والتكوين، الذين قاموا بعرض مسرحيات ركزت مواضيعها على ثراء وتنوع التراث الثقافي المغربي، كما أبدعوا في تقديم الأغنية الوطنية الذائعة الصيت “نداء الحسن”.

كما تخللت هذه الأنشطة ندوة فكرية في موضوع ” اسهامات قبيلة أنجرة في معترك الاستقلال : معارك وأعلام”، وشكلت مناسبة لتسليط الضوء على تاريخ القبيلة وإسهاماتها في النضال من أجل استقلال الوطن الأم والدفاع عن سيادته ووحدته الترابية.

وأكد المندوب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بطنجة تطوان الحسيمة، شاكر الموساوي، أن هذه الأنشطة تأتي تخليدا لمناسبة وطنية عزيزة على المغاربة وهي ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة، وإبراز دلالات وأهمية هذه الملحمة التي تحتل مكانة خاصة في قلوب كل المغاربة، وهي كذلك تجسيد رائع لقيم الوطنية، والافتخار بالانتماء للوطن والولاء وانتصار إرادة العرش والشعب وتلاحمهما الدائم.

من جهته، قال المدير الإقليمي لقطاع الشباب بإقليم الفحص – أنجرة، فؤاد عسود، إن هذه التظاهرة الثقافية ذات الأبعاد التربوية المعبرة تمثل فرصة للاحتفال بهذا العيد الوطني الخالد ولإيصال المغازي و الدروس العميقة لهذه الملحمة الوطنية للشباب والأجيال الصاعدة.

وتضمنت فقرات برنامج هذه الفعالية أمسية فنية أحيتها فرقة لمشاهب ومجموعة أطفال الغيوان بطنجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News