اقتصاد

يُكبد المغرب خسائر بالملايير..الحكومة تُنهي احتلال آلاف الهكتارات من أملاك الدولة

يُكبد المغرب خسائر بالملايير..الحكومة تُنهي احتلال آلاف الهكتارات من أملاك الدولة

كشف التقرير السنوي الصادر عن مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية،  أنه تم خلال سنة 2022 تصفية عقارات تمتد على مساحة 6 آلاف و50 هكتارا من أملاك الدولة (60 مليون و500 ألف متر مربع)، كانت موضوع احتلال دون حق أو رسم من قبل الأفراد والأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون الخاص.

وأوضح التقرير السنوي لمديرية أملاك الدولة، الذي يتوفر “مدار21” على نسخة منه، أن عملية تصفية هذه الهكتارات تمت عبر عدة وسائل، منها التفويت للجهات الإدارية والمؤسسات، حيث بلغ إجمالي التفويت 53 ألفا و800 متر مربع. كما تم تنفيذ أحكام بالإفراغ ضد الأشخاص الذين احتلوا هذه الأملاك دون حق أو رسم، وبلغت المساحة المعنية بهذه الأحكام 45 مليونا و379 ألف متر مربع.

وتم أيضا، يضيف التقرير، كراء بعض الأملاك للغير، حيث بلغ إجمالي المساحة المكتراة 14 مليونا و962 متر مربع. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء عمليات بيع لبعض الأملاك، والتي بلغت مساحتها حوالي 112 ألفا و258 متر مربع.

ووفق التقرير ذاته، فإن نسبة 96 في المئة من إجمالي المساحات المشار إليها كانت محتلة من قبل أشخاص ذاتيين، وهو ما يمثل 58 مليونا و236 متر مربع (5823 هكتار)، في حين كانت 4 في المئة من المساحات موضوع احتلال من قبل أشخاص اعتباريين خاضعين للقانون الخاص، أي ما يعادل مساحة تقدر بمليون و217 ألف متر مربع (222 هكتار).

وفيما يخص النزعات القضائية والإدارية، أفاد التقرير بأنه في نهاية سنة 2022، بلغ العدد التراكمي لملفات الدعوى المرتبطة بالعقارات التابعة للأملاك الخاصة للدولة في مختلف محاكم المملكة نحو 4 آلاف و294 ملفا، يهم مساحة تقدر بحوالي 75 ألفا و681 هكتارا، وبقيمة مالية تناهز 348 مليون درهم.

وأشار التقرير إلى أن 70 في المائة من ملفات التقاضي كانت قيد النظر من طرف المحاكم الابتدائية خلال سنة 2022، في حين قدمت 22 في المائة أمام محاكم الاستئناف، و8 في المائة أمام أنظار محكمة النقض.

وفيما يتعلق بتوزيع القضايا حسب الجهات، أوضح التقرير أن 68 في المائة من النزاعات تمركزت في المديريات التابعة لجهات طنجة تطوان الحسيمة، والدار البيضاء- سطات، فاس- مكناس، والرباط-سلا- القنيطرة، مضيفا أن هذه القضايا همت مساحة تقدر بحوالي 41 ألف و844 هكتار، وبقيمة مالية تبلغ 210 ملايين درهم.

وبالنسبة للمساحة في علاقتها بقضايا النزاعات حسب الجهات، ذكر التقرير أن جهة فاس استحوذت على نسبة 32 في المائة من إجمالي المساحة التي كانت موضوع نزاع قضائي ، وهو ما يعادل 24 ألفا و299 هكتارا.

من جانب آخر، أبرز التقرير أن الدولة نجحت خلال سنة 2022 في حسم 94 في المائة من نزاعاتها القانونية مع الأغيار في قضايا تتعلق بملكيتها للعقارات ، بينما خسرت 6 في المائة فقط من هذه الملفات.

وتابع التقرير موضحا أن الدولة ربحت خلال السنة المنصرمة 201 ملف نزاع أمام المحاكم، هم مساحة إجمالية تقدر بـ 2064 هكتار، وبقيمة مالية تناهز  41 مليون درهم. وعلى الجانب المقابل، يضيف التقرير، فقد خسرت 13 ملفا يهم مساحة إجمالية تصل إلى 57 هكتار، وبقيمة مالية تبلغ 1.84 مليون درهم.

من جهة أخرى، أوردت مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن عدد ملفات الاقتناءات العقارية المعالجة برسم السنة المالية 2022، استقر عند 1152 ملفا بقيمة 963 مليون درهم.

وكشفت المؤسسة المذكورة أن عدد ملفات الاقتناءات العقارية التي تمت بالتراضي أو عن طريق نزع الملكية بلغ 1152 ملفا، بارتفاع بنسبة 191 في المائة مقارنة بسنة 2021.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه تمت معالجة ما يعادل 901 ملفا عن طريق نزع الملكية، بقيمة 559 مليون درهما، في حين هم 251 ملفا اقتناءات بالتراضي بقيمة 404 مليون درهم.

وذكرت المديرية كذلك أن تم تخصيص مساحة تبلغ 160 هكتارا للإدارات العمومية خلال سنة 2022، بقيمة تعادل 160 مليون درهم، بارتفاع بنسبة 13 في المائة مقارنة بسنة 2021، وتراجعا بنسبة 50 في المائة فيما يخص القيمة.

وبحسب المعطيات الواردة في التقرير عينه، فإن اجمالي الملك الخاص للدولة يبلغ 3 ملايين و775 ألفا و150 هكتارا، 85 في المائة منه يوجد في المجال القروي، بينما يتوزع الباقي بين المجليين شبه الحضري (10 في المائة)، الحضري (5 في المائة)

تعليقات الزوار ( 2 )

  1. الدكتورة الباي رجاء
    القانون لا يحكم بما انزل الله تفرض ضرائب ومكوس وووتامينات ونقابات تتحكم واقتطاعات من فاتورة الكهرباء والماء ووو نقابات تتحكم وفرص مقر عمل للاطباء وووو من لم يؤد يحكم عليه بالسجن أو أخذ ملكه حرام شرعا وبينما تعطى الأراضي لليهود والنصارى ووو للأجانب حرام شرعا الحكومة تحكم بقوانين فرنسا ظالمة.

    500مليار ميزانية فريق المنتخب المغربي للجري والقفز وراء جلذة منفوخة بالهواء باسم الرياضة لو وزعت على المغاربة لكان نصيب كل مغربي أكثر من 12 مليار سنتيم لكان لكل مغربي قصر ..
    انما القصور لاهل ما يسمى بالسياسة برلمان يشرع قوانين فرنسا وزراء سفراء وأحزاب والصهاينة والفرنسيين و…الطبيب الذي يريد مزاولة مهنته يخشى على مسكنه لان الحكومة له بالمرصاد
    ارض المغرب كمى بلاد المسلمين فيها اراضي شاسعة غير مسكونة …السكن حق والأرض ارض المغاربة وليست ملكا للحكومة

    الاسلام دين الله فيه حق ملكية سكن خاص
    وليس فيه كرة ولا غناء ورقص وموسيقى وتمثيل ولا سياحة تاتي بمن يذهب بخيراتنا

  2. جميل ان تقوم الحكومة بتحرير الملك العام لكن من سيؤدي الفاتورة الثقيلة على سبيل المثال جماعة القنيطرة 60 مليار سنتيم لحد الان لم تحرك ساكن هل هو خوف أو تواطؤ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News