اقتصاد

يغطي ثلث حاجيات السوق العالمية.. استثمار صيني في الصحراء المغربية لصناعة البطاريات الكهربائية

يغطي ثلث حاجيات السوق العالمية.. استثمار صيني في الصحراء المغربية لصناعة البطاريات الكهربائية

من المرتقب أن تشرع الشركة الصينية هوايو، الرائدة في مجال صناعة مكونات البطاريات الكهربائي، في إنشاء مصنع ضخم، بجهة العيون الساقية الحمراء، بغلاف استثماري يناهز 200 مليار درهم على مدى سبع سنوات، إلى غاية 2030.

وسيغطي هذا المشروع الصيني حاجيات السوق الوطنية والأوروبية والأمريكية في مجال صناعات مكونات البطاريات الكهربائية بنسبة 30% أي ما يناهز حاجيات بطاريات أزيد من 6 مليون سيارة في أفق 2030، إلى جانب خلق أزيد من 13000 منصب شغل قار مباشر، وتطوير منظومة مندمجة لإنتاج البطاريات بالجهة العيون الساقية الحمراء .

وحسب بلاغ لوزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسيات العمومية والمركز الجهوي للاستثمار، فأمس الثلاثاء، قام وفد هام من الشركة الصينية هوايو (HUAYOU)، بزيارة ميدانية للمنطقة، حيث التقى بمسؤولين من المركز الجهوي للإستثمار، ومن مسؤولين من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، وذلك في “إطار الجاذبية المتنامية لجهة العيون الساقية الحمراء التي تستفيد من دينامية تنموية متسارعة وتطور ملموس لمناخ الأعمال بفضل رؤية الملك محمد السادس لتنمية الأقاليم الجنوبية”.

وبحسب المصدر نفسه، وخلال الزيارة، سلط المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء محمد جعيفر الضوء على مكونات العرض الترابي للجهة التي تتوفر على جميع شروط النجاح لهذا المشروع الاستراتيجي الذي تعتزم شركة هوايو الصينية تنفيذه، كما هو الحال لعدد من القطاعات الواعدة الأخرى من الجيل الجديد.

وأكدت وزارة الصناعة والتجارة، أن هذا المشروع الصيني المرتقب بالأقاليم الجنوبية يندرج في إطار الجهود الاستباقية المبذولة من طرف الدولة لتطوير إنتاج السيارات الكهربائية والتموقع كمنصة رائدة دوليا في هذا المجال، وتنزيلا لأحد أهم رافعات الاستراتيجية الوطنية للإنتقال الطاقي تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس.

وليست هوايو أول شركة بطاريات تعلن عن رغبتها في الاستثمار في المغرب، فقد سبقتها لذلك شركة غوشن هاي تيك، والتي وقعت اتفاقية مع الحكومة المغربية أوائل يوليوز الفارط، حيث تضع مذكرة التفاهم تصوراً لأول مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية في أفريقيا، بسعة سنوية 100 غيغاواط، وممول باستثمارات تبلغ 6 مليارات يورو (6.4 مليار دولار).

وتعد شركة “غوشن” هي واحدة من أكبر 10 مصنعين للبطاريات في العالم، وهي مدرجة في بورصة شنزن في الصين وبورصة زيورخ في سويسرا معاً، ومن المرتقب أن يساعد المشروع على خفض الانبعاثات الكربونية واستخدام حلول الطاقة المبتكرة، وفقاً لما قاله لي زن، رئيس شركة “غوشن”، في بيان أصدرته هيئة الاستثمار المغربية.

وتحتل الصين الصدارة العالمية في إنتاج البطاريات بفارق كبير، ولديها 180 مصنع بطاريات ضخما على الأقل. كما يوجد في الاقتصادات الناشئة، مثل المكسيك وتايلندا، بعض من مصانع البطاريات الكبيرة أيضاً. مع ذلك، لا توجد أي مصانع كبيرة للبطاريات في أفريقيا أو أميركا الجنوبية حتى الآن، رغم أن الدول النامية في كلتا القارتين تُعد مصادر مهمة للمعادن اللازمة لإنتاج بطاريات المركبات الكهربائية، إلا أن ذلك يمكن أن يتغير في ظرف سنوات قليلة، وتحمل البطاريات علامة “صنع في المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News