سياسة

قراقي: خطاب العرش خارطة طريق لبناء منظومة قيم جديدة تقوم على “الجدّية المغربية”

قراقي: خطاب العرش خارطة طريق لبناء منظومة قيم جديدة تقوم على “الجدّية المغربية”

قال عبد العزيز قراقي أستاذ العلوم السياسية والتواصل السياسي بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن خطاب الذكرى الرابعة و العشرين لعيد العرش وضع خارطة طريق متكاملة لبناء منظومة قيم جديدة تقوم على “الجدية” في النموذج المغربي الأصيل.

وسجل قراقي ضمن تصريح لـ “مدار21” أنه لأول مرة ربما في تاريخ الخطب الملكية يبرز هذا التركيز على منظومة قيم متكاملة تقوم حول قيمة أساسية تتعلق بالجدية والتي لم ترد فقط كشعار بل كقمية أساسية سامية لها مقوماتها الأساسية يحضر فيها البعد الديني انطلاقا من كونه يشكل قيمة أخلاقية بالنسبة للمواطن والمجتمع المغربي برمته.

ونبّه الملك محمد السادس في خطاب الذكرى الـ24 لعيد العرش، إلى أنه في ظل ما يعرفه العالم “من اهتزاز في منظومة القيم والمرجعيات، وتداخل العديد من الأزمات، فإننا في أشد الحاجة إلى التشبث بالجدية، بمعناها المغربي الأصيل”.

ودعا الملك إلى التمسك بالقيم الدينية والوطنية، وبشعارنا الخالد: الله – الوطن – الملك، وإلى  التشبت بالوحدة الوطنية والترابية للبلاد، مشددا على ضرورة صيانة الروابط الاجتماعية والعائلية من أجل مجتمع متضامن ومتماسك، مع “مواصلة مسارنا التنموي، من أجل تحقيق التقدم الاقتصادي، وتعزيز العدالة الاجتماعية والمجالية”.

وفي قراءته لرسائل خطاب العرش الذي وجهه الملك محمد السادس مساء أمس السبت إلى الأمة، لفت أستاذ التواصل السياسي بجامعة الرباط، إلى  “الحضور المركز للوطن والدفاع عن وحدته الترابية خاصة ونحن نعلم أن كثيرا من الدول اقتنعت بمصداقية ومشروعية مبادرة الحكم الذاتي انطلاقا من هذه الجدية التي تبنتها المؤسسات والمجتمع المغربي برمته”.

ويتمثل البعد الثاني الذي يشكل مرتكزا أساسيا لهذه الجدية، وفق الأستاذ الجامعي، في التضامن بحيث أن المغاربة لهم فلسفتهم الخاصة في هذا المجال وفي ممارسة التضامن على جميع الأصعدة، حيث برزت مظاهر التضامن هاته، بشكل واضح في فترة كوفيد-19 مثلما تجلى في أزمات و لحظات صعبة مرت منها المملكة عبر تاريخها العريق.

ويرى قراقي أن المرتكز الثالث لمفهوم الجدية الذي يقدمه الخطاب الملكي كبناء جديد لمنظومة القيم المغربية، يرتبط بالعدالة الاجتماعية فيما يتعلق بالتنمية وتعزيز التماسك الاجتماعي، معتبرا أن هذه المرتكزات الثلاث تشكل ما كان يحتاجه النموذج التنموي المغربي والذي يراد منه أن يكون الأساس المتحكم في مستقبل المغرب بالنظر إلى أنه بدون قيم جديدة كان هذا النموذج يفتقد للنجاعة المطلوبة.

وخلص أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، إلى أن خطاب العرش لسنة 2023، بتركيزه على الجدية و على المنظومة المبنية على أربع مبادئ أساسية، ” ربما قد وضع خارطة الطريق للتأسيس لنظام كامل ومكتمل يقود العلاقات وجميع المؤسسات الوطنية في عملها اليومي والدائم في سياق مواجهة التحديات والصعوبات التي تواجهها المملكة اقتصاديا و اجتماعيا”.

هذا،بشر الملك محمد السادس بقرب موعد صرف الدعم المباشر الذي يستهدف ملايين المغرب، وأوضح أنه “استكمالا لورش الحماية الاجتماعية، ننتظر الشروع، نهاية هذا العام، كما كان مقررا، في منح التعويضات الاجتماعية، لفائدة الأسر المستهدفة”.

وعبر الملك محمد السادس في خطاب وجهه مساء اليوم السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ24 لعيد العرش عن الأمل في أن “يساهم هذا الدخل المباشر، في تحسين الوضع المعيشي لملايين الأسر والأطفال، الذين نحس بمعاناتهم”.

وقال العاهل المغربي إن هذه الخطوة، “ستشكل إن شاء الله، ركيزة أساسية في نموذجنا التنموي والاجتماعي لصيانة كرامة المواطنين في كل أبعادها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News