جهويات

إطلاق مشاريع تنموية بقيمة تتجاوز 5 ملايير سنتيم بعمالة وجدة

إطلاق مشاريع تنموية بقيمة تتجاوز 5 ملايير سنتيم بعمالة وجدة

تم، اليوم السبت، على مستوى عمالة وجدة – أنجاد، إطلاق وتقديم مشاريع تنموية، بمناسبة تخليد الذكرى الـ24 لعيد العرش المجيد.

وفي هذا الصدد، وبجماعة سيدي موسى لمهاية، قام والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة-أنجاد، معاذ الجامعي، بحضور، على الخصوص، رؤساء مصالح لا ممركزة ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، بإعطاء انطلاقة أشغال تقوية الطريق الإقليمية رقم 6030 الرابطة بين هذه الجماعة والجماعة الترابية النعيمة.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه بتكلفة مالية تقدر بـ 27.1 مليون درهم، بتمويل من وزارة التجهيز والماء، إلى تحسين مستوى السلامة والخدمة الطرقية، وملاءمة البنية التحتية الطرقية لحركة السير، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

كما يروم هذا المشروع، المندرج في إطار برنامج الصيانة الطرقية لسنة 2023، جلب الاستثمارات الاقتصادية، وتسهيل ترويج ونقل المنتوجات المحلية، والمساهمة في التنمية المجالية للجماعات المحلية.

وبجماعة مستفركي، تم تقديم مشاريع أشغال حفر واستغلال وتجهيز الآبار لفائدة هذه الجماعة، وجماعتي عين الصفا، ولبصارة، بالإضافة إلى مشاريع أخرى للتزويد بالماء الصالح للشرب لدواوير عدد من الجماعات القروية التابعة لعمالة وجدة – أنجاد.

وبخصوص مشروع تزويد دواوير الجماعات التابعة لنفوذ العمالة بالماء الصالح للشرب، فإنه يروم المساهمة في تلبية حاجيات الساكنة من الماء الصالح للشرب، وتحفيف آثار الجفاف الذي تعاني منه المنطقة، وتوطين ساكنة هذه الجماعات عبر تحسين إطار عيشهم، وكذا تسهيل ولوج الساكنة إلى مقومات العيش الاساسية.

ويضم هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه بتكلفة مالية تقدر بـ 25 مليون درهم، تحت إشراف مجلس جهة الشرق، وبشراكة مع ولاية الجهة، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء الصالح للشرب، والجماعات المستفيدة، على الخصوص، قنوات جر الماء (175 كلم)، ونافورات عمومية (50 وحدة)، وبناء خزانات الماء بسعة 10 أمتار مكعبة.

وبحلبة الفروسية بحديقة لالة عائشة بوجدة، تابع والي جهة الشرق والوفد المرافق له، أطوار مسابقة الجائزة الكبرى للقوات المسلحة الملكية في القفز على الحواجز، في إطار المباراة الوطنية التي ينظمها نادي الفروسية للقوات المسلحة الملكية بوجدة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية (ما بين 28 و30 يوليوز الجاري).

وفي نهاية هذه التظاهرة الرياضية، تم توزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، وهم، على التوالي، المقدم عمر عسيلي (نادي الفروسية للقوات المسلحة الملكية بوجدة)، والنقيب سليمان المنضور (المدرسة الملكية للخيالة بتمارة)، ثم الرائد خليل مجدولين (نفس المدرسة).

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News