سياسة

سنة بعد إطلاقها..الخارجية المغربية تكشف معالجة أزيد من 160 ألف طلب للحصول التأشيرة الإلكترونية

سنة بعد إطلاقها..الخارجية المغربية تكشف معالجة أزيد من 160 ألف طلب للحصول التأشيرة الإلكترونية

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مساء اليوم الجمعة، عن معالجة أزيد من 160 ألف طلب للحصول على التأشيرة الإلكترونية بعد سنة من إطلاق هذه الخدمة.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، إن إطلاق المملكة المغربية للتأشيرة الإلكترونية “eVisa”، في العاشر من يوليوز 2022، سجل حصيلة إيجابية، مما أتاح مرونة أكبر وتيسيرا لإجراءات منح التأشيرة لفائدة بعض الرعايا الأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

وتضيف الوزارة، أن التأشيرة الإلكترونية، مكنت بعد عام من إطلاقها، من معالجة أكثر من 160 ألف طلب، شملت إصدار نحو 150 ألف تأشيرة إلكترونية.

وشهد عدد الطلبات التي تمت معالجتها، وفق المصدر ذاته ارتفاعا متسارعا بين شهر يوليوز 2022 (حوالي 6000 طلب) وشهر نونبر 2022 (أزيد من 15 ألف طلب)، فيما بلغت الطلبات التي تمت معالجتها من طرف وحدة “التأشيرة الإلكترونية” ذروتها في ماي 2023، بنحو 18 ألف طلب.

ومكن هذا الإجراء، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من مواكبة قطاع السياحة في مواجهة الانعكاسات السلبية لوباء كوفيد-19 والترويج للمغرب كوجهة للسياحة والأعمال، وفق البلاغ.

وفي هذا الإطار، تشير الوزارة إلى أن 96.6 بالمئة من بين 150 ألف تأشيرة إلكترونية تم إصدارها، همت “السياحة” مقابل 3.4 بالمائة لـ”الأعمال”.

وضمن فئة “الأعمال”، أبرزت الوزارة أن نسبة كبيرة من طالبي التأشيرة، تتعلق بشخصيات ذات مواقع قيادية وتدبيرية بشركات كبرى تعمل في مختلف المجالات (مهندسون، وتقنيون رفيعو المستوى، وصناع قرار في شركات متعددة الجنسيات وغيرهم…).

ومنذ إطلاق التأشيرة الإلكترونية، استفادت 110 جنسية من كافة القارات من هذا الإجراء، وذلك بفضل تبسيط إجراءات طلب الحصول عليها، تضيف الوزارة.

وأوضح المصدر ذاته أن “التأشيرات الإلكترونية” الصادرة تنوع حسب الجنسية كالتالي: إسرائيل (55 بالمائة)، والهند (10 بالمائة)، ونيجيريا (4.44 بالمائة)، ومصر (4.41 بالمائة)، وباكستان (3.5 بالمائة) والأردن (2.7 بالمائة).

ويستفيد العديد من الرعايا الأجانب الخاضعين لهذا الإجراء من التأشيرة الإلكترونية على أساس جنسياتهم، وخاصة رعايا تايلاند والأردن وإسرائيل والهند وأذربيجان وغواتيمالا.

ويذكر أن التأشيرة الإلكترونية المعمول بها هي تصريح لشخص واحد يتيح الدخول إلى التراب المغربي وإقامة لمدة قصيرة (30 يوما كحد أقصى). وتمتد صالحيتها لـ 180 يوما كحد أقصى ابتداء من تاريخ إصدارها.

وأطلقت المملكة المغربية، في 10 من شهر يوليوز سنة 2022، مسطرة منح التأشيرة الإلكترونية “eVisa” عبر المنصة www.acces-maroc.ma، وذلك بهدف تسهيل منح التأشيرة للمواطنين الأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

وتكرس التأشيرة الإلكترونية، التي تندرج في إطار استمرارية الجهود التي يبذلها المغرب على الصعيدين الوطني والدولي لرقمنة الخدمات المقدمة من طرف الإدارة العمومية، تكرس تحديث العمل القنصلي على مستوى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة، كما أوصت بذلك استراتيجية وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بخصوص إصلاح هذا المجال.

وتستفيد ثلاث فئات من المواطنين الأجانب من التأشيرة الإلكترونية، وهم مواطنو عدد من البلدان، المحددة في قائمة موضوعة من طرف السلطات المغربية المختصة (تايلاند وإسرائيل كمرحلة أولى).

وتتعلق الفئة الثانية بالمواطنين الأجانب الذين يتوفرون على تصريح بالإقامة أو بالإقامة المؤقتة ساري المفعول 180 يوما على الأقل عند تاريخ إيداع طلب التأشيرة الإلكترونية، والمقيمون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، المملكة المتحدة، اليابان، النرويج، نيوزيلندا، سويسرا.

وتهم الفئة الثالثة الرعايا الأجانب الحاملون لإحدى التأشيرات غير الإلكترونية من بلدان شنغن، الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، المملكة المتحدة، إيرلندا، نيوزيلندا، متعددة الدخول وصالحة لمدة 90 يوما على الأقل في تاريخ إيداع طلب التأشيرة الالكترونية.

وهناك نوعان من التأشيرة، ويتعلق الأمر بـ”السريعة” التي يمكن الحصول عليها خلال يوم عمل واحد وهناك التأشيرة “العادية” التي يمكن الحصول علهيا خلال مدة ثلاثة أيام مفتوحة.

وتتم معالجة الطلبات المقدمة عبر الإنترنت، من طرف المواطنين المعنيين، عبر منصة www.acces-maroc.ma، والمتعلقة بتأشيرات “السياحة” أو “الأعمال”، في أجل 24 ساعة “تأشيرة سريعة” (Visa Express) و 72 ساعة “تأشيرة موحدة” (Visa Standard).

ووضعت وزارة الخارجية بتنسيق مع القطاعات المعنية، إطارا قانونيا للتأشيرة الإلكترونية ووسائل تبادل المعطيات في هذا المجال، إذ يؤمن عملية معالجة طلبات “التأشيرة الإلكترونية”، ضمن الآجال المحددة، أطر مكونة لهذا الغرض، عبر منصة www.acces-maroc.ma، التي طورها مهندسو وتقنيو هذا القطاع.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، أكد أن التأشيرة الإلكترونية، ساهمت في رفع السياح الوافدين على المملكة المغربية من مجموعة من الدول الأجنبية.

وأوضح الوزير، أنه نظرا للطلب الكبير على التأشيرة الالكترونية، تمت إضافة دول جديدة بعد مضي 6 أشهر من إطلاق الخدمة الرقمية وفي إطار التوسع التدريجي لهذا النظم سيشمل عددا متزايدا من الدول، حيث تقرر دمج الهند والأردن وغواتيملا وأدربجان منذ 10 يناير 2023، ضمن قائمة البلدان التي يمكن لمواطنيها الاستفادة من التأشيرة الإلكترونية على أساس جنسيتهم على شاكلة مواطني التايلاند واسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News