اقتصاد

شحنة من “الدلاح” المغربي تثير الجدل بإسبانيا بسبب مبيدات غير مصرح بها

شحنة من “الدلاح” المغربي تثير الجدل بإسبانيا بسبب مبيدات غير مصرح بها

تزامنا و”غزو” البطيخ المغربي للأسواق الأوروبية، شرعت وسائل إعلام إسبانية في نشر أخبار، تدور رحاها حول كشف نتائج نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف في إسبانيا المعروف باسم “RASFF”، عن مستوى عال من مبيدات محدودة الاستخدام بأوروبا، وغير مصرح بها في شحنة من الدلاح المستورد من المملكة.

ووفق الموقع الإسباني “هورتوأنفو ” المتخصص في الشؤون الفلاحية، تم الكشف عن وجود مادة “الميثوميل” بكميات مرتفعة في البطيخ المغربي، ولم يتم، لحد الساعة، تحديد نقاط بيع وتوزيع هذه الشحنة من البطيخ، مما دفع إلى إصدار إشعار لفحص شحنات أخرى من البطيخ المشتبه به.

ويعد “الميثوميل” مادة مشابهة للمبيدات الحشرية الفوسفاتية العضوية، وقد تكون خطيرة في بعض الحالات، خاصة إذا تم تناولها مع الكحول، حيث يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الجهاز العصبي وتسبب في فشل كلوي حاد.

وأكد المصدر ذاته، أن الجمارك الإسبانية، لم تصادر الشحنات المحلية “المشتبه فيها” من هذه الفاكهة، لكنها في المقابل يشير أنها وبناءً على الاختبارات التي تم إجراؤها، فإن البطيخ المغربي الذي خضع للمراقبة من طرف “RASEF”، يحتوي على بقايا هذا المبيد الحشري، وهو من العائلة الكربامات، بنسبة 0.38 +/- 0.19 ملغ/كغ-جزء في المليون، بينما يتم تحديد الحد المسموح به، المعروف باسم الحد الأقصى للمتبقيات (LMR)، بنسبة 0.015 ملغ/كغ-جزء في المليون.

وتصدر المغرب قائمة الدول الأكثر بيعا للبطيخ الأحمر، في أسواق الاتحاد الأوروبي، إذ تمكن خلال شهر أبريل الفارط من السنة الجارية، من بيع 249 في المائة، أكثر من إسبانيا، أي ما يقدر ب 9.14 مليون كيلوغرام من البطيخ، في حين لم تتمكن مدريد من تجاوز 2.62 مليون كيلوغرام.

وتجاوز المغرب إسبانيا بالنسبة لسعر البطيخ المباع في الاتحاد الأوروبي خلال شهر أبريل، حيث تم بيع البطيخ الإسباني بمتوسط ​​سعر 1.05 يورو للكيلو، وهو متوسط ​​السعر الذي تم بيع البطيخ المغربي به في ذلك الشهر، إذ بلغ إجمالي الدخل الذي حصل عليه المغرب 1.23 يورو للكيلو، وبلغ إجمالي الدخل الذي حصل عليه المغرب 11.29 مليون يورو، مقابل 2.76 مليون يورو حصلت عليها إسبانيا لبيع البطيخ في سوق الجماعة خلال شهر أبريل.

وبحسب البيانات التي نشرها قسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة، فإنه وفي الفترة ما بين 2021 إلى 2022، سجل المغرب زيادة في صادراته من البطيخ الاحمر بنسبة 17.4 في المائة. مقابل خفض إسبانيا صادراتها بنسبة 31.74 في المائة.

وجاء في تقرير نشره موقع “أغيرماروك” أنه عام 2021، صدرت إسبانيا ما مجموعه 996.61 مليون كيلوغرام من البطيخ الأحمر. ومع ذلك، في عام 2022، انخفض هذا الرقم إلى 680.25 مليون كيلوغرام، بانخفاض قدره 316.36 مليون كيلوغرام.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. هذه الأخبار مزيفة حيث إسبانيا دائما تتأثر من المنتوج المغربي هناك منافسة قوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News