تربية وتعليم

امتحانات البكالوريا.. بنموسى يكشف توصل الوزارة ب114 ألف شكاية وضبط 4600 حالة غش

امتحانات البكالوريا.. بنموسى يكشف توصل الوزارة ب114 ألف شكاية وضبط 4600 حالة غش

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن وزارته توصلت ومنذ الإعلان عن نتائج البكالوريا، ب 114 ألف شكاية، مؤكدا أنه تمت معالجة عدد كبير منها، قبل انطلاق الدورة الاستدراكية، وأسفرت عن تصحيح الأخطاء المادية وإعادة حساب المعدلات واستصدار النتائج بالنسبة لحوالي 8587 مترشحة ومترشحا.

وأوضح بنموسى، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن الوزارة حرصت هذا العام على دعم موثوقية ومصداقية نتائج الامتحانات الإشهادية عموما وامتحانات البكالوريا على وجه الخصوص، موضحا أن هذا الحرص تجسد من خلال عدة إجراءات منها إقرار مساطر محينة في تصريف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا سواء على مستوى إجراء الاختبارات أو على مستوى التصحيح أو على مستوى مسك النقط ومعالجتها، مع تكثيف آليات التأطير والتتبع والمراقبة خلال إنجاز العمليات المذكورة.

وقال الوزير في معرض رده على أسئلة شفهية حول امتحانات البكالوريا، إن الأخيرة “مرت في ظروف عادية وملائمة”، وذلك نتيجة للإجراءات التي تم اتخاذها لإنجاح العملية، لعل أبرزها، توفير 1753 مركزا للامتحانات على مستوى جميع الأكاديميات الجهوية و إعداد 804 موضوعا بخصوص الدورتين، من بينها 104من المواضيع المكيفة موزعة على 21 مسلكا؛ وتعبئة مختلف المتدخلين وطنيا وجهويا، وتأطير الامتحان وإصدار الدلائل ذات الصلة؛ ومواكبة التلاميذ عبر تقديم الدعم التربوي والنفسي من أجل مساعدتهم لاجتياز هذا الاستحقاق في أحسن الظروف.

وبحسب المسؤول الحكومي، فإن الوزارة وبهدف زجر الغش اتخذت
عدة إجراءات تربوية تحسيسية وأخرى تنظيمية وزجرية همت اعتماد حملات توعوية وتواصلية، داخل المؤسسات التربوية مع أمهات وآباء وأولياء الأمور، وفي وسائل الإعلام، حول ظاهرة الغش والعقوبات التأديبية الناتجة عنها وإلزام المترشح بتقديم تصريح والتزام مصادق على صحة توقيعه يقر بموجبه اطلاعه على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش والعقوبات المترتبة عن ممارسته.

ومن حيث الإجراءات التنظيمية، فأكد بنموسى في جوابه، أنه تم الاعتماد على دفتر مساطر موحد لتنظيم الامتحانات ينص على كيفية التعاطي مع حالات الغش التي يتم رصدها أثناء إجراء أو تصحيح امتحانات البكالوريا واتخاذ العقوبات التأديبية الخاصة بالحالات المضبوطة؛ وتضمين الوثائق المؤطرة للمترشحين النصوص القانونية الخاصة بزجر الغش؛ واعتماد فرق متنقلة وأخرى قارة على مستوى مراكز الامتحان متوفرة على أجهزة للكشف عن حيازة الهواتف النقالة داخل الفضاءات المخصصة لإجراء الامتحان.

أما فيما يخص الإجراءات الزجرية، فأوضح بنموسى أن القانون المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية يمكن من مواكبة التطورات التي عرفتها هذه الظاهرة، “وهو ما يشكل دعما حقيقيا للجهود المبذولة من طرف الوزارة لتحصين موثوقية ومصداقية البكالوريا الوطنية”، مشيرا إلى أن الدورة العادية من امتحانات البكالوريا لهذه السنة سجلت ما مجموعه 4633 حالة غش مقابل 6311 حالة بالنسبة للسنة الماضية أي بانخفاض يقدر ب 27 بالمائة.

وفي السياق ذاته، أشار الوزير إلى أن دورة هذه السنة من امتحانات البكالوريا، عرفت مواصلة جهود الرقمنة في تدبير الامتحانات، حيث تم تنفيذ مشروع رقمنة شهادة البكالوريا والذي تضمن التوقيع الإلكتروني لشهادات البكالوريا، وكذا إطلاق عدة خدمات رقمية لتسهيل التداول المؤمن لمعطيات الحاصلين على شهادة البكالوريا.

واعتبر أن رقمنة شهادة البكالوريا ستساهم لا محالة في تشكيل أرشيف إلكتروني لمعطيات امتحانات البكالوريا مطابق للمحاضر الرسمية لهاته الامتحانات، والذي سيمكن مختلف مستعملي هذه المعطيات من الحصول على المعلومات المحددة بشكل آني مما سيتيح للناجحين احترام الآجال المرتبطة بمواصلة مسارهم الدراسي.

تعليقات الزوار ( 2 )

  1. لقد تم إقبار قيمة البكالوريا عندما أصبح الهاتف الذكي يحل محل الطالب و حتى اللذين يقومون بالحراسة يساهمون قطعا في تحفيز الطلاب على الغش لأن العمليات الرتبطة بالغش تمر أمام أعينهم و حتى المدراء لهم النصيب الأوفر و اللجن التي تقوم بالدوريات المفاجئة للأقسام و الأباء أيضا لهم النصيب الأوفر بشرائهم لأبناءهم الهواتف حتى يتسنى لهم أن يغشوا و ينجحون خاوي الوفاض. و على سبيل المثل تانية الأثير بعرباوة سوق الأربعاء الغرب إقليم القنيطرة بعض الطلاب لا يستطيعون أن يميزها بين الفعل و الإسم تم ينجحون بمعدل عال و ينالون إشهادية الثانوي التأهيلي و اعجبا على هذا المستوى الذي وصل إليه التعليم في بلادنا. هل بهذه المنهجية المتبعة سنساهم في بناء هذا الوطن بمهندسيه و أطباءه و مدرسيه و محاميه و و و .حسبنا الله و نعم الوكيل. إلى أين نحن ذاهبون بمثل هاته السلوكيات هل سيرجي الخير بمثل هاته الشريحة من المجتمع فنسأل الله الرحمة بهذا الوطن

  2. لقد تم إقبار قيمة البكالوريا عندما أصبح الهاتف الذكي يحل محل الطالب و حتى اللذين يقومون بالحراسة يساهمون قطعا في تحفيز الطلاب على الغش لأن العمليات الرتبطة بالغش تمر أمام أعينهم و حتى المدراء لهم النصيب الأوفر و اللجن التي تقوم بالدوريات المفاجئة للأقسام و الأباء أيضا لهم النصيب الأوفر بشفائها لأبناءهم الهواتف حتى يتسنى لأبنائنا أن يغشوا و ينجحون خاوي الوفاض. و على سبيل المثل تانية الأثير بعرباوة سوق الأربعاء الغرب إقليم القنيطرة بعض الطلاب لا يستطيعون أن يميزها بين الفعل و الإسم تم ينجحون بمعدل عال و ينالون إرهابية الثانوي التأهيلي و اعجبا على هذا المستوى الذي وصل إليه التعليم في بلادنا. هل بهذه المنهجية المتبعة سنساهم في بناء هذا الوطن بمهندسيه و أطباعه و مدرسيه و محاميه و و و .حسبنا الله و نعم الوكيل. إلى أين نحن ذاهبون بمثل هاته السلوكيات هل سيرجي الخير بمثل هاته الشريحة من المجتمع فنسأل الله الرحمة بهذا الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News