سياسة

الإستقلال يتعهد بإخراج مليون أسرة مغربية من براثن الفقر

الإستقلال يتعهد بإخراج مليون أسرة مغربية من براثن الفقر

تحت شعار “الإنصاف الآن” كشف حزب الاستقلال، اليوم الأربعاء، عن برنامجه الانتخابي، الذي سيخوض به مضمار التنافس على الاستحقاقات المقبلة التي ستشهدها بلادنا في الثامن من شهر شتنبر المقبل متعهدا بوضع نصب عينيه خدمة الطبقات الوسطى والمهمشة.

ويتعهد حزب الميزان، وفق تصوره العام في تدبير الشأن العام، بجعل العدالة الاجتماعية محور السياسات العمومية، معتبرا الرخاء الاجتماعي الغاية الأساسية لكل تدخل عمومي، وهو ما دفع الحزب إلى تسطير 13 هدفا رئيسيا “واقعيا وطموحا” على حد تعبير الأمين العام لحزب الميزان نزار بركة.

ويلتزم حزب الميزان، في برنامجه الانتخابي، الذي تضمن 8 مواثيق و4 أوراش و157 تدبيرا لأجرأة  “الإنصاف على أرض الواقع ومواطنة كاملة لجميع المغاربة”،  بالرفع من وتيرة النمو إلى حوالي 4 بالمائة، وتقليص نسبة البطالة إلى أقل من 9 بالمائة وطنيا، وبطالة الشباب إلى أقل من 20 بالمائة، ورفع نسب نشاط النساء إلى أكثر من 30 بالمائة عوض 20 بالمائة حاليا.

ويتعهد “الميزان”، بتوفير فرصة للتشغيل لكل شاب أو التكوين أو المواكبة من أجل إنشاء مشروع منتج ومدر للدخل، وتفعيل الحماية الاجتماعية الشاملة مع مجانية العلاج للنساء أثناء الحمل وللأطفال والمسنين وذوي الإعاقة، وتغطية شاملة لكل الامراض المزمنة.

ويلتزم حزب بركة، بإخراج مليون أسرة من الفقر والهشاشة على أساس مواكبة 200 ألف أسرة سنويا، وحماية وتوسيع الطبقة الوسطى مع رفع قدرتها الشرائية بأكثر من 20 بالمائة، وتوفير الشروط الاقتصادية والاجتماعية لبروز جيل جديد للطبقة الوسطى في العالم القروي، وكذا تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية إلى أقل من 39 بالمائة، عوض 46.4 بالمائة حسب مؤشر جيني.

ويتعهد الحزب كذلك بالتكفل 100 بالمائة بالمسنين ما فوق 70 سنة وتوفير دخل الحد الأدنى للشيخوخة، وإطلاق برنامج من أجل مساعدة المسنين في حالة العجز بتمكينهم وأسرهم من اللجوء إلى مساعدين مختصين للاستجابة لحاجياتهم الضرورية.

ويعد حزب الاستقلال المغاربة، بضمان تصنيف المغرب ضمن 60 دولة عالميا في المؤشرات الدولية المتعلقة بالتعليم، وكذا تعميم التعليم الأولي على 100 بالمائة من الأطفال ابتداء من سنة الرابعة مع إرساء حكامة دائمة وفعالة لمراقبة الجودة، والعمل على تقديم دروس الدعم التربوي بالمجان في المدار العمومية.

ولفت الحزب إلى التزامه بالنهوض بالمناطق الحدودية والجبلية وتنميته من خلال العمل على التوظيف المنصف والهادف للمشاريع العمومية على الجهات، وأيضا، التحكم في أسعار المحروقات من خلال تسقيفها وإعادة تنظيم أسواق الجملة.

وشمل البرنامج الانتخابي لحزب “الميزان”، تعهده بالتنزيل الفعلي للأمازيغية كلغة رسمية للمملكة مع تحصين مكانة اللغة العربية والانفتاح على أكثر من لغة أجنبية واحدة.

وتضمن البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال كذلك، تعهدا للمغاربة في حالة تبوأ الانتخابات المقبلة برقمنة أكثر من 90 بالمائة من الخدمات العمومية وتمكين كل المواطنات والمواطنين من الولوج الفعلي إليها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News