جالية

خطوط جديدة ورحلات استثنائية..”لارام” تكشف خطتها لتأمين عودة مغاربة الخارج

خطوط جديدة ورحلات استثنائية..”لارام” تكشف خطتها لتأمين عودة مغاربة الخارج

تزامناً مع قرب حلول عطلة الصيف التي تعرف إقبالا كبيرا على الرحلات من طرف مغاربة العالم، كشفت الخطوط الملكية المغربية عن خطتها لتأمين عودة الجالية إلى أرض الوطن، مؤكدة أن إنجاح موسم صيف 2023 في ظروف تتميز بالنجاعة وجودة الخدمات يعد رهانا رئيسيا لمجموع القوى الفاعلة للخطوط الملكية المغربية، في الوقت الذي يسترد فيه قطاع النقل الجوي عافيته ويتسم بدينامية إيجابية.

وسجلت الشركة الوطنية ضمن تقرير لها حول “الخطوط الملكية المغربية الدور الاستراتيجي وآفاق النمو” أنها تسعى لتلبية تطلعات زبنائها باختلاف فئاتهم، وبمختلف الأسواق الاستراتيجية، سواء على المستوى الكمي عبر تعزيز الطاقة الاستيعابية لخطوطنا، أو على المستوى الكيفي عبر توفير تجربة سفر فريدة ودائمة التحسن، مشيرة إلى أنه من أجل تأمين نقل أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في أفضل الظروف، وضعت الخطوط الملكية المغربية عرضا يؤمن 6،2 مليون مقعد يربط نحو 90 وجهة بأربع قارات بالمغرب.

وعلى هذا الأساس، عبأت الخطوط الملكية المغربية، وفق التقرير الذي يتوفر “مدار21” على نسخة منه مواردها لتسهيل تنقل زبنائها، وستوفر الشركة 2.3 مليون مقعد موزعا على الوجهات الأوروبية، و902 رحلة في الأسبوع، حيث ستربط 11 مطارا مغربيا ب34 مطارا أوروبيا. كما ستؤمن كذلك 500 ألف مقعد موجها لسوق أمريكا الشمالية، أي بعدد مقاعد يفوق بنسبة  6 بالمائة عدد المقاعد التي تم تأمينها خلال صيف 2019.

وأوضح التقرير أن استعرض خطوطه العريضة المدير العام للشركة الوطنية حميد عدو بالبرلمان، أنه باعتبارها ناقلا رائدا في إفريقيا في خدمة الجاليات الإفريقية، ستعزز الخطوط الملكية المغربية شبكتها القارية لتؤمن 26 خطا جويا عبر توفير 901.800 مقعد، لافتا إلى أنها ستؤمن الشركة الوطنية 200 ألف مقعد على خطوط الشرق الأوسط، أي بنسبة تفوق 25 بالمائة عدد المقاعد التي شملها عرض سنة 2019.

وحسب معطيات التقرير، ستستفيد الخطوط الجوية التي تربط القارة الأوروبية بشمال وشرق المملكة المغربية من برمجة استثنائية، حيث سيتم تعزيز عشرات الخطوط الجوية المنتظمة التي تربط طنجة والناظور ووجدة بحواضر أوروبية مختلفة، مسجلا أنه خلال موسم الصيف ستضيف الخطوط الملكية المغربية ستة خطوط جوية جديدة مباشرة ستربط كلا من المدن المغربية الثلاث السابقة الذكر بالمدن الأوروبية التي تحتضن نسبة مهمة من الجالية المغربية المقيمة بالمهجر.

وفي هذا الصدد، كشفت الخطوط الملكية المغربية أنها ستطلق ثلاث خطوط جوية مباشرة إضافية تربط طنجة بمدريد وبرشلونة ولندن. كما ستطلق خطين جويين مباشرين إضافيين يربطان الناظور بكل من مدريد وبرشلونة، إضافة لخط جوي مباشر آخر إضافي يربط بين وجدة ودوسلدورف.

كما سيتم تعزيز الأسواق التي تضم نسبة مهمة من مغاربة العالم، والتي تعرف طلبا مهما خلال موسم الصيف، حيث سيتم برمجة رحلتين في اليوم لستة خطوط مباشرة تربط الدار البيضاء بكل من برشلونة وبولونيا (إيطاليا) ومالقا ومدريد وبروكسيل وميلان.

وستعبئ الخطوط الملكية المغربية أسطولها الخاص لإنجاح عملية إطلاق هذا البرنامج الاستثنائي. ولتعزيز مواردها التقنية، وضمان انطلاقة جيدة لهذا البرنامج في أحسن الظروف، ستقوم الشركة الوطنية باستئجار ست طائرات من شركات طيران عالمية.

وكشفت “لارام” أن الطائرات المستأجرة تنتمي للجيل الجديد، حيث تحرص الشركة الوطنية خلال هذه العملية على احترام أعلى المعايير الدولية للسلامة والجودة، مبرزة أن استعمالها يستجيب لنظام صارم في احترام تام للضوابط والمعايير المعمول بها من طرف سلطات الطيران المدني بالبلدان التي تزاول بها الخطوط الملكية المغربية نشاطها.

وعلى صعيد آخر وعلاقة بأهداف الشركة على المدى المتوسط، أكدت الخطوط الملكية أنها ستعمل علـى تـعـزيـز مـكانـتها قـاريـا لتـصـبـح الأولـى والرائـدة فـي إفـريـقـيا، وذلـك عـبر لعـب دور أساسـي فـي تـنـمـيـة الاقـتـصاد الوطـني المـغـربـي، والمـساهـمـة فـي إشـعاع الـمـملـكـة المـغربـيـة عـالـمـيا.

وستـعـمل الشـركـة الـوطـنـيـة، وفق التقرير ذاته، عـلى تـقـويـة أسـطولـها لـتـتـحـول مـن شـركـة كـلاسـيـكـيـة، بمـحور تـقـلـيـدي، إلـى فـاعـل عـالـمـي يـركـز اهـتـمـامـه علـى الـزبـون. ونـهدف إلـى مضاعـفة حجم الأسطول خـلال الـعشـر سـنـوات الـمـقبـلـة. كـما سـتـعـمـل عـلى تـعـزيـز الـشركـة فـي مـوقـعـها الجـغـرافـي التـاريـخـي بـمـحـور أوروبـا – افـريـقـيـا الغـربيـة وتـنـمـيـة مـواقـع جـغرافـيــة جـديـدة، وضـمـان تـحـول رقـمـي للاسـتــجابـة لـتـطـلـعـات الـزبـنـاء.

والتزمت “لارام” بدعـم سـياسات الـدولـة والانـخـراط بشـكـل فـعـال فـي مـواكـبــة مخـتـلـف الاسـتـراتـيـجيـات الـقطـاعـيـة للـمـمـلـكـة. وأوضح التقرير أن  تـطويـر قطـاع السـيـاحي يندرج ة ضـمـن الاسـتـراتـيـجـيـات القـطاعـيـة المـهـمـة للمملكة ، حـيـث يـسـاهـم بأكـثـر من 6 بالمائة من النـاتـج الداخـلـي الخـام. ويـتـوخـى هـذا الـبـرنـامـج حسب “لارام” فـتـح عـدد مـن الـوجهـات الـجـديـدة كل سنـة، حـيـث سـيـتـم اخـتـيـار الـوجـهـات حـسـب الاهـمـيـة بالـنـسبـة لـمـحـور الدار البيضاء، وكـذلك حـجـم السـوق الـخاص بالـمغـرب.

كما تعهدت الشكرة الوطنية بدعم الـمجـهـودات الـمـبذولـة لـتـطـويـر الخـطوط الداخـلـية، مـن أجـل إغـنـاء العـرض عـبـر بـرنـامـج وجـهـات داخـلـيـة حول قـواعـد جـويـة حـديـثـة. وسـيـضـم هـذا الـبرنـامـج الأدوات والوسـائـل الـلازمـة لـتـسـريـع الـتبـادل بـين مخـتـلـف جـهات الـمـملـكـة والتي مـن شـأنـها فـك العـزلـة عـن الـجهـات وتـحـفـيـز وإنـعـاش التـبـادلات التـجـاريـة بـيـن مـخـتـلـف جـهات المـمـلـكـة.

وسيـمـكـن هـذا الـبرنـامـج مـن دعـم السـيـاحـة الداخـلـيـة عبـر تحـسـيـن جاذبـيـة بـعـض الـمـناطـق الـبعـيـدة نـسـبـيـا، ومـن دعـم السـيـاحـة الـدولـيـة حـيـث سـتـمـكـن كـل مـن الخـطـوط الداخـلـيـة والخـارجـيـة مـن صـيـاغـة عـروض أكـــثـر تـنـوعـا وجـاذبـيـة للـوجـهات الـمـخـتـلـفـة مـما سيـطـور جاذبـيـة المـغـرب كـوجـهـة سـياحـيـة. وسـيـتـم الـتركـيـز علـى السـياح والـعمـال الأجـانـب لـعـدد مـن الـدول (خـاصـة الافـريـقـيـة) الـذيـن يـريـدون صـلـة الـرحـم بـبـلادهـم الأصـلـيـة.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. مغاربة العالم يعيشون ضروف استثنائية لا يحسد عليها الارتفاع الصاروخ لاثمنة التذاكر(الخطوط الملكية المغربية) الجالية المغربية مؤخرا تعيش ازمة اقتصادية واجتماعية الازمات المستمرة )كوفيد+الحرب اوركرانيا) نتمنى من الجهات الحكومية وإدارة شركة (RAM) اخد بعين الاعتبار المجهودات المستمرة للجالية المغربية مساهمتها وانخراطها في التحويلات المالية شهريا لرفع من اقتصاد ..وتكون اثمنة مناسبة لزيارة الوطن الحبيب في مملكتنا الشريفة وعساهم من جديد في السياحة الداخلية …….لكم فاءق التقدير والاحترام ومطالبنا تاخد بغين الاعتبار والسلام عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News