سياسة

العثماني: أنجزت المهام الموكلة إلي في الاتفاق بين المغرب وإسرائيل وأمريكا

العثماني: أنجزت المهام الموكلة إلي في الاتفاق بين المغرب وإسرائيل وأمريكا

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن “المغرب يميز بين إسرائيل (الدولة العبرية) والجالية اليهودية من أصل مغربي التي تعيش هناك”.

وشدد العثماني في حوار مع “جون أفريك”، على أن الجالية اليهودية تحافظ على علاقة وثيقة وقوية جدا مع بلدهم الأصلي، موضحا أنه قام ب”المهام الموكلة إليه كرئيس حكومة… والتي يحددها الدستور الذي يعطي الملك صلاحية تحديد معالم السياسة الخارجية للبلاد” خلال ترتيبات الاتفاق الثلاثي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل في دجنبر الفارط.

وجدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية دعم حزبه للقضية الفلسيطنية رغم الاتفاق الأخير، موضحا مرة أخرى أن “الاختيار كان صعب”، خاصة أن تجديد العلاقات مع إسرائيل “قرار سيادي يعزز الإنجازات العديدة للمغرب في قضيته الوطنية، ويشكل خطوة مهمة في مسيرة حل الصراع المصطنع.. وذلك نظرا للمكانة التي تحتلها الولايات المتحدة الأمريكية دوليا، فدعمها يغير قواعد اللعبة ويمكن أن يشجع دول أخرى على دعم قضيتنا”.

وتحدث العثماني، وحسب المصدر ذاته، عن افتتاح مرتقب لقنصلية الولايات المتحدة بمدينة الداخلة، مشيرا أن “هناك إجراءات أخرى رسمية ستتحقق على أرض الواقع قريبا”.

وأبدى رئيس الحكومة المغربية استعداده، وفي حالة “حفاظه على منصبه”، لدعم قرارات المغرب، خاصة فيما يتعلق بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وكان العثماني قد أعلن عدم لقائه بوزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، وذلك قبل يومين من وصول الأخير للرباط في أول زيارة رسمية إلى المغرب يقوم بها مسؤول إسرائيلي من هذا المستوى، والتي دامت يومين، منذ عودة استئناف العلاقات بين البلدين.

وقال في برنامج “حديث خاص” على قناة “العربي”، “لم يدرج لقائي به ضمن البرنامج”، مستغلا الفرصة للتنديد بـ”الانتهاكات الإسرائيلية، خصوصا الأخيرة على الشعب الفلسطيني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News