أمن وعدالة

السجن النافذ والغرامة لطبيبين تورطا في قضية محمد مبديع

السجن النافذ والغرامة لطبيبين تورطا في قضية محمد مبديع

مستجدات جديدة عرفتها قضية رئيس جماعة الفقيه بنصالح محمد مبديع، المتابع في حالة اعتقال بسجن عكاشة، حيث أصدرت المحكمة الابتدائية للفقيه بنصالح، مساء الخميس 1 يونيو 2023، قرارا يقضي بالحبس النافذ في حق طبيبين.

وتمت إدانة طبيب تخدير والإنعاش بمصحة خاصة بمدينة الفقيه بن صالح، وطبيبة أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي في المدينة ذاتها، بخمسة أشهر نافذة لكل واحد منهما، من أجل “منح شهادة طبية لتزوير الحقيقة بسوء نية”.

وكانت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استمعت إلى الطبيبين، وتمت متابعتهما في حالة اعتقال في 17 ماي الماضي، بأمر من وكيل الملك لدى ابتدائية الفقيه بنصالح، وفي الجلسة الثانية تم رفض طلب متابعتهما في حالة سراح.

وحسب مصدر مقرب من عائلة مبديع، فإن محامي الأخير سبق وقدم طلبا لمراعاة “وضعيته الصحية” لإدارة سجن عكاشة، مؤكدا فيه أنه يحتاج استشارة طبيبه كل فترة، بسبب إصابته بأمراض مزمنة.

وأكد المصدر ذاته لجريدة “مدار21″، أن موعد جلسات الاستنطاق من طرف قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، من المرتقب تحديدها بداية الأسبوع القام.

وكانت الغرفة الجنحية باستئنافية الدار البيضاء، قد رفضت الخميس 25 ماي 2023، تمتيع مبديع، بالسراح المؤقت، بعد جلسة تشبث فيها دفاع القيادي في الحركة الشعبية بمتابعته في حالة سراح مؤقت، بمبرر توفر ضمانات حضوره ونظرا لحالته الصحية.

وتتابع النيابة العامة، القيادي بحزب الحركة الشعبية والوزير الأسبق محمد مبديع على خلفية شبهات “هدر المال العام”، ومعه سبعة متهمين آخرين، بينهم مالك شركة استثمارية، ورجل متقاعد، ورئيس القسم التقني بجماعة الفقيه بن صالح، ثم مهندس بالجماعة ذاتها ورئيس سابق لقسم الصفقات بنفس الجماعة، وموظف متقاعد بالجماعة، وكاتب عام سابق بنفس الجماعة وأمين مال جمعية “مهرجان ألف فرس وفرس”.

ويتابع قاضي التحقيق المتهمين بجنايات وجنح، تتعلق بـ “اختلاس وتبديد أموال عامة؛ المساهمة في التزوير في محرر رسمي؛ الإرتشاء؛ استغلال النفوذ؛ استعمال محررات تجارية مزورة؛ استعمال محرر عرفي مزور؛ استعمال محررات عرفية وتجارية مزورة”.

وجرى الاستماع إلى مبديع بعدما أحضرته عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء من منزله في الرباط صباح الأربعاء 26 أبريل 2023، بناء على تعليمات الوكيل العام للملك لدى استئنافية الدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News