فن

أكادير تستضيف المهرجان الدولي “فيدادوك”

أكادير تستضيف المهرجان الدولي “فيدادوك”

تنظم خلال الفترة ما بين 05 و10 يونيو الجاري، الدورة الـ14 للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير “فيدادوك”، بمبادرة من جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي-البصري.

وحسب بلاغ للجهة المنظمة، تتضمن البرمجة الرسمية لدورة هذه السنة، 21 شريطا وثائقيا يمثلون 22 دولة، حيث يعطي المهرجان، الأفضلية للمؤلفين الصاعدين (أصحاب الشريط الأول، الثاني والثالث) وأعمال المخرجين المنحدرين من القارة الإفريقية.

وتضم المسابقة الدولية للمهرجان، يضيف المصدر، 11 شريطا روائيا، فيما تضم مسابقة الأشرطة الإفريقية القصيرة 4 أشرطة.

وتتألف لجنة تحكيم المسابقة الدولية، من المخرج ندير بوحموش (المغرب)، الحائز على الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأڭادير 2019، عن شريطه “أموسو”، والمخرجة بينتو ديارا (كوت ديفوار)، وهي أيضا مؤلفة مسرحية وكاتبة وإذاعية، والمخرج باتريك جودي (فرنسا)، المشهور بأشرطته التي تعتمد على المادة الأرشيفية، والمنتجة نويميي مانديل، مؤسسة المعهد الوثائقي الأسكتلندي.

وستستضيف القاعة السينمائية الصحراء، الواقعة في قلب حي تالبرجت، لأول مرة العروض الرسمية المجانية للمهرجان، إذ ستشكل هذه المناسبة فرصة لعشاق السينما الأڭاديريين لاكتشاف أفضل ما تم إنتاجه في مجال السينما الوثائقية الإفريقية والعالمية، على الشاشة الكبيرة.

وعلى هامش فعاليات المهرجان، سيتم بشراكة مع المعهد الفرنسي بالمغرب، تكريم كل من المخرجة والمنتجة إيزا جنيني والمخرج والمنتج أحمد المعنوني.

كما ستضم المسابقة الرسمية للمهرجان، بانوراما مكونة من 3 أشرطة، يستحضر كل منها بطريقته الخاصة تنوع الهوية المغربية.

ووفاء لشعاره، “السينما في كل مكان، السينما للجميع”. سيواصل المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير برمجة عروضه المتنقلة التي تحمل اسم “طرق السينما”، ما سيمكن من تقريب الشاشة إلى الشباب والساكنة البعيدة.

وطيلة أيام المهرجان، ستزور الفرق المكلفة ببرنامج العروض “طريق السينما” أحياء أكادير، والمركز السجني لآيت ملول، دار القابلة بأمسكرود، والمركز الثقافي لجمعية أمل بتزنيت.

وكانت النسخة الأخيرة من المهرجان، فرصة للاحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس “الخلية الوثائقية”، حاضنة “فيدادوك” المميزة، من خلال استضافة العديد من الأشرطة التي استفادت بشكل كلي أو جزئي من البرامج الخاصة بالتكوين والمواكبة الفنية للمهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News