تكنولوجيا | دولي

بينها المغرب..قانون بالكونغرس الأمريكي لتقوية التعاون السيبراني بين أمريكا ودول اتفاق أبراهام

بينها المغرب..قانون بالكونغرس الأمريكي لتقوية التعاون السيبراني بين أمريكا ودول اتفاق أبراهام

قدم مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، مشروع قانون لتعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني بين وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ودول اتفاقيات أبراهام، التي تضم إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب، وفقًا لموقع أكسيوس الإلكتروني.

ويواجه المغرب تهديدات إلكترونية متمثلة في الهجمات التي يتم ارتكابها من خلال متصفحات الويب والفيروسات، والتي استهدفت مواقع مؤسسات عمومية ووسائل إعلام.

ويسعى مشروع القانون إلى تعزيز الشراكات بين الولايات المتحدة ودول اتفاق أبراهام، بما في ذلك المغرب، للمساعدة في الدفاع ضد التهديدات الإلكترونية المشتركة من إيران و “الجهات الفاعلة الإلكترونية” الأخرى ، بما في ذلك استهداف البنية التحتية الحيوية وهجمات برامج الفدية، وفق ما قاله أعضاء مجلس الشيوخ.

ويدافع عن قانون التعاون في مجال الأمن السيبراني مع دول اتفاقات أبراهام لعام 2023 كل من أعضاء مجلس الشيوخ جاكي روزن عن الديمقراطيين، وجوني إرنست الجمهوري عن ولاية أيوا، وكوري بوكر الديمقراطي من ولاية نيوجيرسي، وكيرستن جيليبراند الديمقراطية من نيويورك، وجيمس لانكفورد بولاية أوكلاهوما، وجميعهم أعضاء في التجمع الحزبي لاتفاقات أبراهام في الكونجرس.

أعلنت وزارة الأمن الداخلي في فبراير أنها ستوسع تعاونها مع دول اتفاقيات أبراهام كمجموعة لتشمل الأمن السيبراني. وقال أعضاء مجلس الشيوخ إن التشريع الجديد سيعتمد على هذا الحكم ويسمح بمشاركة المعلومات والمساعدة الفنية للاستجابة لحوادث الأمن السيبراني وإجراء تدريبات وتمارين مشتركة على الأمن السيبراني.

وقال جاكي روزن في بيان: “في الوقت الذي تستهدف فيه إيران والجهات الفاعلة الإلكترونية المعادية الأخرى الولايات المتحدة ودول اتفاق أبراهام بهجمات إلكترونية خبيثة ، فإن هذا التشريع من الحزبين سيساعد في تعزيز دفاعاتنا الجماعية للأمن السيبراني ضد التهديدات المشتركة”.

وقالت كيرستن جيليبراند إن مشروع القانون “سيعزز التعاون المدني في مجال الأمن السيبراني ، ويعزز قدرتنا على حماية البنية التحتية الحيوية ، ويتيح مزيدًا من الأمن في المنطقة”.

هذا ويذكر أن المغرب جدد علاقاته مع إسرائيل في ديسمبر 2020 في إطار اتفاقات إبراهيم، وهي عملية تطبيع للعلاقات بين الدولة اليهودية والدول العربية بدعم من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News