فن

“المساهرية”.. حين يواجه مهاجر “سري” بباريس الغربة بموسيقى “جاك بريل” و”اديت بياف” تحت ركح الأوبيرا

“المساهرية”.. حين يواجه مهاجر “سري” بباريس الغربة بموسيقى “جاك بريل” و”اديت بياف” تحت ركح الأوبيرا

عُرضت مسرحية “المساهرية” للمرة العاشرة خلال هذا الأسبوع على خشبة ابن مسيك بالدار البيضاء، لتنقل عشاق “أبي الفنون” في رحلة فنية تعبيرية راقصة بخط درامي حديث، تعيد ذاكرة جاك بريل وأديت بياف وغيرهما.

وفي هذا الإطار، قال بطل المسرحية ومخرجها الصديق مكوار، إن هذا العرض يشتغل بشكل أساسي على جسد الممثل، ويعتمد في قالب سينوغرافي بالدرجة الأولى على الإضاءة في تبليغ المعنى، والحكاية التي تدور حولها المسرحية.

وأضاف مكوار، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن عرض المسرحية بمسرح ابن مسيك بالدار البيضاء، جاء في إطار الاحتفاء باليوم الوطني للمسرح بشراكة مع مسرح محمد الخامس.

وتمنى المتحدث ذاته استمرار عرض “المساهرية” في عدد من المدن المغربية الأخرى، بعد نيله أصداء إيجابية من عشاق المسرح، لاسيما وأن هذا العرض “ينتمي إلى خانة المسرح الحديث الذي يقطع مع الأشكال الكلاسيكية في محاولة منهم للبحث عن مسرح جديد يلبي رغبة الجمهور”، وفق تصريحه للجريدة.

وتدور قصة المسرحية حول شاب يسترجع ذكريات فنان قادته الصدفة إلى أحد المسارح الأوروبية، إذ هاجر إلى فرنسا في حاوية تحمل “بيانو”.

وظل الشاب يحارب غربة البلاد، ويعيش حياته تحت ركح مسرح “الأوبيرا” بباريس، ويستمتع كل ليلة بعروض فنية دون أن يشاهدها، لاختبائه بسبب عدم حيازته شهادة إقامة.

وفي يوم من الأيام، لم يقاوم الشاب حنينه إلى بلده، بعدما صعدت فرقة “الغيوان” إلى خشبة دار “الأوبيرا”، لتكون نهاية رحلته في باريس، حيث إنه عاد إلى وطنه وعاش بين أزقته وأصبح فنان شارع.

وأشرف الصديق مكوار على إخراج هذا العمل المسرحي، فيما تكلف جناح التامي بتأليفها وتصميم سينوغرافيتها، والاثنان تقمصا دوري البطولة فيها إلى جانب الممثل أحمد اولاد.

يذكر أن آخر أعمال الممثل الصديق مكوار في التلفزيون، كان مسلسل “عايشة” الذي يجسد فيه شخصية “الشفشاوني”، وهو من إخراج داني يوسف، وسيناريو فاتن اليوسفي.

وتدور أحداث مسلسل “عايشة” حول نساء من أجيال مختلفة، إذ تمثل راوية الجيل الأول، فهي الأم المسيطرة والصارمة في معاملتها لبناتها، ثم جيل الأخوات الثلاث وهن عايشة ونعيمة وخديجة اللواتي يتشبثن بالعادات والتقاليد وفي الوقت ذاته يُطّبعن مع التحرر الذي تلبسه بنات عايشة اللواتي يرغبن في إثبات ذواتهن وممارسة حياتهن بشكل عصري.

ويشارك في مسلسل “عايشة” إلى جانبه كل من الممثلة سحر الصديقي وراوية، وفاطمة الزهراء بناصر، ومنصور بدري، وماريا نديم، ونرجس الحلاق، وماريا لالواز، والصديق مكوار، وسميرة الهواري، وربيع الصقلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News