تربية وتعليم

مخاوف “الاجتثاث” عبر إحداث النظام الأساسي تدفع أطر التوجيه التربوي للإضراب والاحتجاج

مخاوف “الاجتثاث” عبر إحداث النظام الأساسي تدفع أطر التوجيه التربوي للإضراب والاحتجاج

تخوض هيئة أطر التوجيه والتخطيط التربوي إضرابا وطني يومي 24 و25 من ماي، مع تجسيد وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية، وذلك ردا علة محاولة “اجتثاث” الهيئة وتوزيع منتسبيها على الهيئات الثلاث المتوافق عليها بين الوزارة والنقابات.

وأعربت الهيئة عن رفضها القاطع للمقتضيات التي وردت في اتفاق 14 يناير 2023 الخاصة بمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي والمتمثلة في تذويب هيئة التوجيه والتخطيط بالهيئات الثلاث، وفتح سلك التفتيش في التوجيه والتخطيط الذي يتعارض كليا مع مبدأ توحيد المسارات الثلاثة”.

كما استنكر البيان السياسة المنتهجة من طرف الوزارة الوصية واصفا إياها بـ “سياسة التجاهل والإقصاء والهروب إلى الأمام في مواجهة الفاعلين المهنيين والنقابيين الذين يمثلون هيئة التوجيه والتخطيط التربوي وفي مقدمتهم نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي”.

وأكدت هيئة المكتب أن الحل الأمثل للمشاكل التي تتخبط فيها منظومة التوجيه والتخطيط التربوي يمر وجوبا عبر الاستجابة للملف المطلبي المتمثل في “توحيد الإطار، مستشارين ومفتشين، في إطار واحد: مفتش في التوجيه أو التخطيط إسوة بمخرجات مراكز تكوين مماثلة وضمانا للعدالة الأجرية”.

وطالبت الهيئة الوزارة الوصية بـ”مماثلة التعويضات النظامية الخاصة بأطر التوجيه والتخطيط التربوي بنظيرتها لدى أطر لها نفس المسار، مع احتسابها في معاش التقاعد” زيادة على “إحداث الدرجة الجديدة، خارج الدرجة الممتازة، لأطر التوجيه والتخطيط التربوي تفعيلا لاتفاق 26 أبريل 2011” كما طالبت بـ “تمكين جميع أطر التوجيه والتخطيط من التعويضات عن التكوين بمركز التوجيه والتخطيط التربوي، وتفعيل أدوارهم الريادية والاستشرافية ومهامهم التأطيرية وعدم اختزالها فيما هو تقني”.

وشددت الهيئة على استحداث حركة جهوية سنوية لأطر التوجيه والتخطيط لتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص وتجنب خلق ضحايا من الخريجين الجدد، إضافة إلى الاحتفاظ بالأقدمية في الدرجة بعد التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي، مع جبر الضرر للأفواج السابقة.

علاوة على ذلك، طالب البيان بـ”معادلة دبلوم التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي بشهادة الماستر، بما يتيح إمكانية متابعة الدراسة بالتعليم العالي” إضافة إلى “إسناد رئاسة أقسام ومصالح التخطيط والخريطة المدرسية حصريا لأطر الهيئة، وعدم تكليف أطر التخطيط خارج هذه البنيات”.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. التوجيه التربوي على الصعيد العالمي له أطره ، لهم تكوين متين في مجالات علم النفس وعلم الاجتماع وعلوم التربية والقياس والتقويم وتقنيات التواصل و غيرها من العلوم.
    هذه الاطر تعرف بالمرشدين التربويين احيانا وبالمستشارين التربويين او مستشاري التوجيه أحيانا أخرى.
    ولغرض في نفس يعقوب تم احداث مايسمى بمفتشي التوجيه ،
    وكأن مستشاري التوجيه اساتذة يدرسون مادة دراسية يحتاجون فيها الى تأطير .
    واجتهد المتحايلون في خلق وابداع نظريات في التوجيه تقزم أدوار المستشار ،فافتعلوا مهام من قبيل المواكبة التخصصية ،والتقنية، وجعلوا من الاعلام مادة دراسية ،لعل ذلك يشفع لهم بلعب دور المفتش، واختلقوا ادوارا تتداخل وأدوار هيئات أخرى في المنظومة التربوية .
    لقد تم تقزيم وتمييع وتحريف مهام المستشار في التوجيه، وخلق الازمات في جسم هذا الاطار الأساسي في المنظومة التربوية بل وجعله يعاني من المظلومية وانهاك لحقوقه و مكتسباته.
    وما يسير عليه التوجيه في المغرب من ازدواجية للاطار و تحريف للمهام ومحاولة ارساء لما يسمى بالمواكبة في المؤسسات، والذي لقي إهمالا واستهتارا واستهزاءا من طرف الاساتذة وباقي المتدخلين، لدليل على التطفل على المجال، ومحاولة إكسابه وإلباسه لباسا لا يليق ولا يتلائم مع جسمه ،ويسير به نحو الفشل والافلاس.
    فاسالوا الاساتذة والاطر الادارية ومستشار التوجيه عن المواكبة والمشروع الشخصي للمتعلم هل فعلا تم ارساءها بعد كل هذه المدة، أم أنها مجرد حيلة من طرف ما يسمى بمفتشي التوجيه، لتبرير ازدواجية الاطار والانفراد بمهام أخرى لا حاجة للمنظومة بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News