امرأة

ريانة برناوي.. أول سعودية تحلق في الفضاء

ريانة برناوي.. أول سعودية تحلق في الفضاء

حققت السعودية ريانة برناوي حلم المملكة، وحلقت الأحد كأول عربية مسلمة تطير للفضاء، لإجراء أبحاث رفقة مواطنها على القرني.

وبذلك تدخل المرأة السعودية مرحلة جديدة في عهد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في دعم المرأة في مختلف المجالات، بعد أن كانت لعقود تمنع من قيادة السيارة.

وفق سيرة ذاتية أوردتها “الهيئة السعودية للفضاء”، فإن برناوي (33 عاما) “أخصائية أبحاث مختبرات، وتعد أول رائدة فضاء تمثل المملكة العربية السعودية، وهي أحد رواد الفضاء ضمن طاقم الرحلة لمحطة الفضاء الدولية (ISS)”.

وتتمتع برناوي وفق المصدر ذاته “بخبرة تزيد عن 9 سنوات في برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة، وطوال حياتها المهنية عملت على تحسين بروتوكولات البحث، واستكشاف العديد من التقنيات، وإدارة العديد من مشاريع أبحاث سرطان الثدي”.

ونشرت برناوي، “العديد من المنشورات في نفس المجال. ومكّنتها جدارتها في الأبحاث والمختبرات نحو الاستعداد لأداء مهمتها في الرحلة القادمة القائمة على أداء التجارب العلمية بكفاءة عالية”.

ومن خلال مشاركتها في مهمة المحطة الدولية التي بدأت الأحد”، تصبح أول رائدة فضاء سعودية. وسيرافقها زميلها رائد الفضاء علي القرني، مما يجعل المملكة العربية السعودية واحدة من الدول القليلة التي ترسل رائدي فضاء من نفس الجنسية في مهمة فضائية”، بحسب الهيئة السعودية للفضاء.

وعن الجانب الأكاديمي لبرناوي، فهي حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الفيصل السعودية ودرجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو”.

وقادها شغفها بالتجارب والبحث العلمي نحو “التقدم لبرنامج رواد الفضاء السعودي كرائدة فضاء، لإجراء المزيد من الأبحاث في بيئة انعدام الجاذبية لخدمة الوطن والإنسانية”، وفق المصدر ذاته.

حلم يتحقق وسر قرطي الذهب

وفي مؤتمر صحفي بتاريخ 17 ماي الجاري، قالت رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي: ” إننا نؤمن بأنه لا حدود للعلم، وننطلق من هذا المبدأ في رحلتنا لمحطة الفضاء الدولية، لنبحث ونستكشف ونشارك في بناء مستقبل مشرق للبشرية، ونحمل على عاتقنا آمال الوطن وطموحاته الكبيرة”.

وأضافت برناوي:”أعمل على مدى 10 سنوات في مجالات البحوث العلمية والطبية، وفخورة أنني أمثل المملكة العربية السعودية كأول امرأة سعودية وعربية مسلمة”.

وفي إجابتها عما ستأخذه معها إلى الفضاء، أجابت ريانة “إنني فخورة بأن تصحبني كل أحلام النساء السعوديات والعرب إلى الفضاء، وأنا هنا بسبب دعم القيادة الرشيدة بالمملكة، وأشعر بسعادة غامرة كلما تذكرت أني ذاهبة إلى الفضاء، لأنه حلم يتحقق”.

وأضافت أنه عندما علمَت جدتي بأني ذاهبة إلى الفضاء أهدتني تذكارًا عبارة عن قرطين عمرهما يتجاوز 60 عامًا.
* إنجاز وفرحة لا توصف

وعقب نجاح وصول ريانة برناوي للفضاء أفاد شقيقه مؤيد بأن “هذا الإنجاز يعكس ما وصلت إليه المملكة من تقدم وتطور، وطموحات الجيل الواعد الذي تحفزه الرؤية بجهود وليِّ العهد الأمير محمد بن سلمام الملهم الأول لهم”، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وأضافت ريلام شقيقة ريانة، أن “شعور الفخر يملأ أسرتها، وأن الحماس يطغى على أي شيء آخر”،

محطة تحلق إليها لأول مرة و١٤ تجربة تنتظرها

ومحطة الفضاء الدولية، التي تحلق لها برناوي أنشئت عام 1998 م عبارة عن 5 وكالات فضاء، وتدور على ارتفاع يقارب 420 كم عن سطح الأرض، وتزن 500 طن، ويبلغ طولها 109 وعرضها 73 مترا ، وتستخدم المحطة الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها، وتكمل المحطة دورة واحدة حول الأرض في كل 90 دقيقة بسرعة 28000 كلم في الساعة.

ومنذ العام 2000 أصبحت مأهولة برواد الفضاء، وتعد رائدة الفضاء الأمريكية بيجي ويتسون أكثر من مكث على متن المحطة بما يقارب الـ (665) يومًا.

وتعمل وكالة ناسا بشكل دوري بتحديث جداول الإطلاق للمهمات المأهولة وغير المأهولة وتحديد أولوياتها بناء على الجاهزية، والأهمية، وعدد رواد الفضاء في المحطة الفضائية خلال كل إقامة.

وبحسب بيان سابق للهيئة السعودية للفضاء فإن رحلة برناوي تأتى ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022م.

وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة، وفق الهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News