صحة

50 ألف إصابة سنويا.. مطالب بتمكين مرضى السرطان المغاربة من العلاج المجاني

50 ألف إصابة سنويا.. مطالب بتمكين مرضى السرطان المغاربة من العلاج المجاني

وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، حول موضوع الاهتمام بمرضى السرطان علاجيا ونفسيا واجتماعيا.

وقال، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن الأعداد المتصاعدة للمصابين بمرض السرطان، يضاف إليها النقائص التي تشوبُ منظومتنا الصحية، خاصة من حيث مدى توفير الفحوصات والتحاليل والأدوية والتجهيزات، هي عوامل تُضعِفُ فعالية البرتوكولات العلاجية، بما يعيق حق المرضى في العلاج، خاصة المعوزين منهم، ويُضاعف من معاناتهم ومعاناة أسرهم ويمس كرامتهم، بل ويؤدي في حالات كثيرة إلى استفحال مرضهم ووفاتهم.

وأوضح رشيد رحموني، في سؤاله الكتابي أنه تَوصل من جمعية الطموح لمساندة مرضى السرطان، بمقترحاتٍ من شأنها ضمان حقوق مرضى السرطان، خاصة النساء والأشخاص في وضعية الهشاشة، في العلاج والتكفل والرعاية.

ونقل البرلماني للوزير اقتراحات من جمعية الطموح لمساندة مرضى السرطان، من شأنها ضمان حقوق مرضى السرطان، خاصة النساء والأشخاص في وضعية الهشاشة، في العلاج والتكفل والرعاية، من بينها جعل مرضى السرطان في وضعية هشاشة وفقر ذوي أولوية التغطية الصحية المجانية؛ وإعفاء مريضات السرطان في وضعية هشاشة وفقر من المساطر الإدارية المعقدة في كافة مراحل العلاج؛ وإقرار آليات ناجعة للرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لمرضى السرطان المعوزين.

كما اقترح البرلماني، تفعيل ودعم صندوق دعم مرضى السرطان، التزام مراكز العلاج بمتطلبات ومواعيد البرتوكولات العلاجية،وتوفير الأدوية الخاصة بمرضى السرطان خلال جميع مراحل العلاج الكيماوي والاشعاعي والهرموني؛ توفير التجهيزات وآليات الفحص بالأشعة؛ التقيد بمواعيد العلاج والفحوصات في آجال أقصاها شهر للحالات المستقرة وإلغاؤها للحالات المستعجلة.

ويمثل السرطان رابع الأمراض الأكثر انتشارا بالمملكة والسبب الثاني للوفيات بعد أمراض القلب والشرايين، ويصل معدل الفتك به إلى 68.9 في المائة، حيث تسجل المملكة 50 ألف حالة سرطان سنويا، ووضمن كل مائة ألف مواطن مغربي تسجل 116 حالة إصابة بالسرطان.

ويعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطان المنتشرة بالمغرب لدى الرجال، بنسبة 20.6 في المائة، ثم سرطان القولون والشرج بـ8.9 في المائة، وسرطان المثانة بـ5.4 في المائة، وبالنسبة للنساء، يتصدر سرطان الثدي القائمة بنسبة 38.1 في المائة، ثم سرطان الغدة الدرقية بنسبة 11.3 في المائة، وسرطان الرحم بنسبة 8.1 في المائة، وسرطان الشرج والقولون بنسبة 6.9 في المائة، ثم سرطان المبيض بنسبة 4 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News