صحافة وإعلام

هيكلة القطاع السمعي البصري.. العرايشي يقتني 86.3 في المئة من رأسمال “ميدي1 ردايو”

هيكلة القطاع السمعي البصري.. العرايشي يقتني 86.3 في المئة من رأسمال “ميدي1 ردايو”

في سياق استمرار عملية إعادة هيكلة القطاع السمعي البصري العام بالمغرب، أبلغت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون (SNRT) مجلس المنافسة بخطتها لاقتناء 86.3 في المئة من رأس المال وحقوق التصويت لراديو البحر المتوسط ​​الدول (RMI)، الإذاعة التابعة لشركة Medi 1 TV SA ومقرها طنجة.

وأكد مجلس المنافسة، وفق بيان تتوفر جريدة “مدار21” على نسخة منه، أنه تلقى إخطارًا بالتركيز الاقتصادي المقترح فيما يتعلق بالاستحواذ من قبل الشركة الوطنية للإذاعة والتليفزيون (SNRT) على 86.3٪ من رأس المال وحقوق التصويت في  راديو البحر الأبيض المتوسط.

وقدم بيان مجلس المنافسة معطيات عن أطراف عملية التركيز الاقتصادي المذكورة، مؤكدا أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة  هي شركة عامة موجب القانون المغربي برأس مال قدره 507 مليون و558 ألف درهم، وأن راديو البحر الأبيض المتوسط شركة عامة بموجب القانون المغربي برأسمال قدره 196 مليون و650 ألف درهم.

وجاء هذا الإخطار وفقاً للمادة 13 من القانون 104-12 الخاص بحرية الأسعار والمنافسة، وفق ما أكده رئيس مجلس إدارة مجلس المنافسة أحمد رحو.

وبموجب عملية الاستحواذ هذه تتولى الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة القطاعات الاقتصادية لإذاعة ميدي 1 والمتعلقة بسوق البث الإذاعي للبرامج الإذاعية،وسوق إدارة الإعلانات.

وحدد مجلس المنافسة تاريخ 22 ماي 2023 للأطراف الالمهتمة لتقديم ملاحظاتهم بشأن عملية التركيز الاقتصادي المذكورة.

في وقت، أعلن مجلس المنافسة أنه أجاز عملية التركيز الاقتصادي التي تسمح لصندوق الإيداع والتدبير  بالاستحواذ على Médi1 TV SA من خلال الحصول على الأسهم المتبقية من رأسمالها بالإضافة إلى حقوق التصويت المرتبطة بها، إذ تعد هذه العملية هي أيضا جزء من إعادة هيكلة القطاع السمعي البصري العمومي بالمغرب.

وسبق لمحمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن كشف أن عملية إعادة هيكلة القطاع السمعي البصري بالمغرب، تمر عبر مرحلتين، الأولى تتعلق بإحداث شركة قابضة مكلفة بالقطب السمعي البصري العمومي تجمع بين كل من “الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة” و”شركة صورياد القناة الثانية” و”شركة ميدي1 تيفي” بهدف خلق تكامل بينها وتحسين النجاعة والحكامة.

فيما تهم المرحلة الثانية، وفق ما أكده سابقا الوزير بنسعيد بمجلس المستشارين، دمج شركة “إذاعة ميدي1” وشركتها الفرعية “ريجي3” في الشركة القابضة المذكورة، ما يشكل موضوع تنسيق وزارة الثقافة والتواصل مع وزارة الاقتصاد والمالية لتسريع الوتيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News