صوت الجامعة

ضمنها ضعف التعليم..ميراوي يُبرر أسباب رفض معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية

ضمنها ضعف التعليم..ميراوي يُبرر أسباب رفض معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية

كشف عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن أسباب رفض معدالة الشهدات الجامعية الأجنبية، معلنا أن الوزارة ستصدر في الأشهر القادمة لائحة بأسماء الجامعات الدولية المعترف بها والتي يمكن الحصول على معادلة للشهادات التي تصدرها.

وفي معرض جوابه على سؤال شفوي حول “معاناة الطلبة بشأن معادلة الشهادات الأجنبية” تقدم به الفريق الاشتراكي للمعارضة الاتحادية، أوضح ميراوي، أن جودة التعليم ببعض الدول لا ترقى إلى المستوى المطلوب، مؤكدا أن هذه اللائحة ستمكن من تقليص آجال منح المعادلة للشهادات الجامعية.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه تم تشكيل لجنة لتحديد الجامعات المعترف بها، مشددا على أن المعادلة لن تمنح للشهادات التي يتم الحصول عليها من الجامعات غير المدرجة في اللائحة.

وفي سياق متصل، كشف ميراوي بأن الوزارة تتلقي سنويا ما يناهز 4000 طلب معادلة، تشكل ملفات المعادلة بين الشهادات في مجالات علوم الصحة ما يفوق 50 في المائة منها، مشيرا إلى أن أغلب الإشكاليات المتعلقة بمعادلة هذه الشهادات ترتبط بهذه التخصصات.

من جانب آخر، أكد الوزير، أنه تطبيقا للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي تمت مراجعة التخصصات المرتبطة بسلك الإجازة، مشيرا إلى أن جميع الإجازات ستتغير خلال الدخول الجامعي المقبل.

وأوضح ميراوي، في جواب على سؤال شفوي حول “التقييم المرحلي لتدبير القطاع واعتماد سياسة عمومية بشأنه”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، أن هذه المراجعة تتم بشراكة مع كافة القطاعات الوزارية والمحيط السوسيو-اقتصادي ومشاركة مختبر البحث العلمي من أجل إضفاء صيرورة على الإجازات الجديدة، لافتا إلى أن بعض تخصصات الإجازة لم يطرأ عليها أي تغيير منذ 20 سنة.

وفي هذا الصدد، كشف وزير التعليم العالي، أنه سيتم الشروع في تدريس الذكاء الاصطناعي في جميع تخصصات سلك الإجازة، مشيرا إلى أنه ستتم ملائمة دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الإجازة والدفتر الوطني للضوابط العلمية بالنسبة لسلك الدكتوراة.

هذا، وأصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي مذكرة وزارية جديدة، تتعلق بشروط اعتماد تكوينات الإجازة و الماستر، داعيا رؤساء الجامعات إلى اعتماد الإصلاح البيداغوجي لسلكي الإجازة والدكتوراه ابتداء من السنة الجامعية 2023 2024، وذلك تماشيا مع توجهات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ويتوجب حسب المذكرة،  أن يندرج مسلك جديد ضمن أولويات العرض التكويني للجامعة على أن يتم إرفاق كل طلب اعتماد أو تجديد اعتماد بتقرير يتضمن الجدوى من فتح مسلك، وإبراز أهميته وقيمته المضافة من حيث ملاءمته مع حاجيات سوق الشغل على المستويين الوطني والجهوي، واستجابة للتوجيهات والمقترحات الواردة في الفقرة 6 من المذكرة إلى جانب لائحة التكوينات المعتمدة على صعيد الجامعة ومطبوع التقييم الذاتي معبأ بالنسبة لطلبات تجديد الاعتماد

وقصد ضمان توفر كل جامعة على عرض بيداغوجي منسجم ومرتكز على معايير الجدوى والجودة والملاءمة والاستعمال الأمثل للموارد البشرية والمادية المتوفرة على صعيد كل مؤسسة، دعا الوزير ميراوي رؤساء الجامعات، إلى التقيد بعدد من المقتضيات ومنها المساهمة في تفعيل البرامج الوطنية المهيكلة للبلاد وفق ما تضمنه البرنامج الحكومي 2021-2026، و الاخذ بعين الاعتبار توجيهات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News