رياضة

هل يستضيف المغرب تصفيات مونديال 2026؟.. “الكاف” تتدارس نظاما جديدا للتأهل لكأس العالم

هل يستضيف المغرب تصفيات مونديال 2026؟.. “الكاف” تتدارس نظاما جديدا للتأهل لكأس العالم

تتجه الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إلى إحداث تغييرات جذرية في نظام التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة بأمريكا وكندا والمكسيك سنة 2026.

وكشفت مصادر متطابقة، أن “الكاف” تدرس حاليا إلغاء تصفيات مونديال 2026 بالاعتماد على نهائيات كأس العالم المقررة سنة 2025 لتحديد ممثلين القارة السمراء في أكبر المسابقات الكروية العالمية، والتي ستشهد لأول مرة مشاركة 48 منتخبا بدل نظام الـ32 فريقا المعتمد في آخر كأس عالم بقطر 2022.

النظام الجديد لكأس العالم رفع مقاعد إفريقيا من 5 إلى 9 منتخبات على أن يخوض منتخب آخر مباريات الملحق الفاصل، ما يفسح المجال أمام بلد عاشر لتمثيل القارة السمراء في العرس الكروي العالمي.

وأوضحت المصادر، أن “الكاف” تدرس حاليا الاستغناء التصفيات المونديال والاكتفاء بترتيب المنتخبات في نسخة “كان 2025″، التي لم يحدد مستضيفها بعد، لتحديد المتأهلين لكأس العالم، سيما أن الكأس الإفريقية يتنظم قبل عام من موعد أغلى المسابقات.

وأبرزت أن المنتخبات المحتلة للمراكز التسعة الأولى ستتأهل مباشرة إلى المونديال المقبل، على أن يخوض صاحب المركز العاشر مباريات الملحق.

وتسعى “الكاف” من خلال هذه الخطة، التي ما تزال قيد الدراسة، تقليص جدول المباريات وتخفيف الضغط على اللاعبين لإفساح المجال أمامهم لإنهاء الموسم مع أنديته بلا ضغوطات وأخذ قسط من الراحة قبل خوض غمار كأس العالم.

إضافة إلى ذلك، يُراهن الجهاز الوصي على كرة القدم القارية على جعل كأس إفريقيا المقبلة استثنائية من الجانب التنافسي، إذ زيادة على طموح الفوز باللقب سيزيد السعي إلى ضمان مقعد بالكأس العالمية من شدة التباري في مباريات “الكان”.

وإلى حدود اللحظة، لم تحدد الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم موعدا رمسيا لإعلان مستضيف كأس إفريقيا سنة 2025، بعد سحب التنظيم من غينيا لتأخر الاستعدادات.

ويعد المغرب الأوفر حظا لتنظيم النسخة الـ35 من “الكان”، سيما بعد إعلانه ترشحه رسميا لتنظيم نهائيات كأس العالم سنة 2030 في ملف مشترك رفقة إسبانيا والبرتغال.

وينافس المغرب على تنظيم “كان 2025” كل من الجزائر، جنوب إفريقيا، وزامبيا، زيادة على الملف المشترك بين البنين ونيجيريا.

وفي حين أن تاريخ الكشف عن البلد المضيف ما يزال غير معروف في الوقت الحالي، اتخذت “الكاف” مجموعة من القرارات بشكل غير رسمي، في وقت يعد المغرب الأوفر حظا للظفر بالتنظيم، وفق صحيفة “لوموند” الفرنسية.

وأوضحت الصحيفة أن “الكاف” ستمنح تنظيم كأس الأمم الإفريقية ليس فقط بناء على البنى التحتية التي يتطلبها دفتر التحملات فقط، ولكن لبلد قادر أيضا على تنظيم المسابقة صيفا (يونيو ويوليوز)، وهو القرار الذي اعتمدته الهيئة المشرفة على كرة القدم الإفريقية سنة 2017 لكنه لم يطبق سوى في نسخة واحدة سنة 2019 بمصر.

وأبرزت “لوموند” أن “الكاف” عازمة على تنظيم “الكان” صيفا مستقبلا لتفادي التصادم مع الأندية الأوروبية عندما تنظم المسابقة في يناير وفبراير، وستكون “كان” الكاميرون المنظمة سنة 2022 وكوت ديفوار المرتقبة السنة المقبلة آخر نسختين تنظمان شتاءً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News