بيئة

أقل من العام الماضي.. حقينة السدود المغربية تبلغ 34 في المائة

أقل من العام الماضي.. حقينة السدود المغربية تبلغ 34 في المائة

بلغت نسبة ملء حقينة السدود الرئيسية بالمملكة، إلى غاية اليوم الثلاثاء 11 أبريل، 34 في المائة، مقابل 34.3 في المائة السنة الماضية.

ويبلغ احتياطي سدود المملكة، وفق آخر أرقام وزارة التجهيز والماء،أزيد من 5.48 مليارات متر مكعب، في حين بلغت حقينة السدود، خلال الفترة نفسها العام الماضي، ما يناهز 5.52 مليارات متر مكعب.

وتصدر سد الوحدة ترتيب هذه السدود، حيث بـلغ احتياطه 2.05 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يصل إلى 58.4 في المائة، مقابل 57.7 في المائة قبل سنة.

وبعده، جاء سد واد المخازن في المرتبة الثانية، بحقينة تبلغ 558.3 ملايين متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ83 في المائة، مقابل 68 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية (458 ملايين متر مكعب).

وفي المرتبة الثالثة يأتي سد ادريس الأول، بحقينة تبلغ 323 ملايين متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ28.6 في المائة، مقابل 45 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية (508 ملايين متر مكعب).

وتأتي هذه الأرقام في ظل تساقطات مطرية عرفتها مختلف أقاليم وجهات المملكة خلال الأسبوع الفارط، وفي ظل توقّعات بهطول أمطار بمختلف مدن المملكة، وستستمر إلى نهاية أبريل.

واعتبر الخبير الزراعي أحمد التازي، أن “هذه النّسبة مقلقة إذا تمت مقارنتها بنسبة الملء التي عرفتها السدود المغربية سنة 2018، باعتبارها النسبة المرجعية، والتي بلغت آنذاك 62 في المائة، والتي لم تكف مع ذلك متطلبات الموسمين التاليين في الفلاحة والماء الصالح للشرب”.

ودعا التازي، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، لاتخاذ المزيد من الحذر وتدبير الطلب، وتتسريع مشاريع محطات تحلية مياه البحر في طور الإنجاز، خاصة بالمدن الكبرى.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد ذلك نسقط الدستور من حوالي من حوالي من حوالي متر من حوالي متر مربع على لقب الأستاذ الكبير وهو بالتالي أصغر لاعب في العالم هي اخر روايه له هي حول العالم هي اخر روايه له هي حول من قبل شركه مايكروسوفت باستمرار من قبل شركة كويكر هي اخر ما توصل إليه من قبل شركه ميكروسوفت من قبل شركة هاينز من قبل شركه مايكروسوفت على ما يقارب نصف مساءا ضد في الولايات في عام من 🎉 هدهدهمهدهدددهد في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News