أمن وعدالة

استهدف قائد الملحقة.. تفاصيل استخدام شرطي سلاحه ضد موظفين عموميين وإيقاف مشيد بالعملية

استهدف قائد الملحقة.. تفاصيل استخدام شرطي سلاحه ضد موظفين عموميين وإيقاف مشيد بالعملية

تحولت مهمة لمراقبة مخالفات تعمير من طرف موظفين عموميين، في مقدمتهم قائد الملحقة الإدارية إلى امتحان عسير للنجاة من رصاص شرطي استخدم سلاحه الوظيفي ضدهم، ليلحق إصابات جسدية بعون سلطة ورتبي من القوات المساعدة، منها إصابة الأول برصاصتين في الفخذ، والثاني برصاصة واحدة.

وأكدت مصادر مطلعة لـ”مدار21″ أن الذي كان مستهدفا بشكل أساسي من رصاص مفتش الشرطة الممتاز هو قائد الملحقة الإدارية الإنارة، الذي لاحظ عند وقوفه مع الشرطي محاولته إخراج شيء ما قبل أن يتضح أن الأمر يتعلق بسلاحه الوظيفي، ليطلب القائد من الأفراد الفرار.

وتابعت المصادر أنه عند ملاحقة مفتش الشرطة الممتاز للموظفين العموميين تمكن من الوصول إلى عون السلطة ورتبي من القوات المساعدة، حيث أطلق عليهما الرصاص، بينما كان المستهدف هو قائد الملحقة الإدارية الذي تمكن من الإفلات من رصاص الشرطي بصعوبة، بعد أن أخطأته رصاصة رابعة.

وأوردت المصادر في السياق نفسه أنه تم إيقاف شخص ينحدر من دوار زمران بتاسلطانت بعد نشره تدوينة تشيد بعمل الشرطي وتتضمن تهديدا باستخدام العنف ضد السلطات المحلية. وتضمنت التدوينة قذفا صريحا وتهديدا باستعمال الماء القاطع ضد الباشا والقائد ومساعديهم، وهو ما دفع النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة مراكش إلى فتح تحقيق عاجل أفضى إلى اعتقال المدون، ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية.

وجاء تدخل الموظفين العموميين بعد ارتكاب مفتش الشرطة الممتاز مخالفة تعمير ببنائه سور على مساحة مشتركة بين سكان العمارة بحي الضحة منطقة 20 قصد تحويله إلى فضاء لركن دراجته.

وأوردت المصادر أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة إلى حدود اللحظة بعد تلقيهما العلاجات الأساسية فور نقلهما على وجه السرعة للمستشفى.

واستنفر الحادث أمن ولاية مراكش الذي حضر إلى عين المكان لإيقاف المعني وحجز سلاحه الوظيفي، في انتظار نتائج التحقيق.

وكان مصدر أمني قد كشف بأن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، صباح الأحد، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لمفتش شرطة ممتاز، يعمل بدائرة أمنية بمراكش، والذي أطلق رصاصات من سلاحه الوظيفي في حق موظفين عموميين.

وأوضح المصدر ذاته أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد استخدم موظف الشرطة المشتبه فيه سلاحه الوظيفي بشكل غير مشروع، مصيبا عون سلطة ورتبي من القوات المساعدة بإصابات جسدية عندما كانا في مهمة تتعلق بمراقبة مخالفات للتعمير منسوبة للشرطي المذكور.

وقد أسفرت التدخلات الأمنية المنجزة، يضيف المصدر، عن توقيف الشرطي المشتبه فيه، وحجز سلاحه الوظيفي وذخيرته، حيث تم إيداعه تحت تدبير الحراسة النظرية للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات ارتكاب هذا الفعل الإجرامي، بينما تم نقل المصابين للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية بسبب الإصابات الناجمة عن العيارات النارية المستخدمة.

وفي انتظار نتائج البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في مواجهة المعني بالأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News