مجتمع

“مرسبو” امتحان المحاماة يقدمون مقترحات لوزارة العدل

“مرسبو” امتحان المحاماة يقدمون مقترحات لوزارة العدل

قدمت “التنسيقية الوطنية لمرسبي امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة” اليوم الجمعة مقترحات على وزارة العدل تتعلق بإجراء امتحان شفوي لجميع الطلبة المتبارين أو تنظيم امتحان جديد، إضافة إلى تقديمها مجموعة من الضمانات التي من شأنها تأطير هذه العملية.

وطالبت التنسيقية في مقترحها المتعلق بتنظيم امتحان كتابي، إجراء هذا الأخير في اليوم الأول من شهر شتنبر المقبل، ومنح الوزارة 15 يوما لتصحيح الأوراق، ونشر لائحة الناجحين في الكتابي في الـ16 من الشهر نفسه.

واقترحت الجهة ذاتها اجتياز الشفوي أيام 23 و24 و25 من شهر شتنبر لسنة 2023، ثم نشر لائحة الناجحين النهائية يوم 27، لكي لا يحرموا من دورة أكتوبر.

وقدمت التنسيقية مجموعة من الضمانات، منها اجتياز الامتحان تحت إشراف لجنة مستقلة بحضور الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وتنظيم الامتحان بصيغة QCM تلافيا لهدر الوقت في التصحيح، مع مطالبتها بإلغاء النظام الكندي أو تعويضيه ب -1 و +2.

وفي سياق الضمانات، طالبت التنسيقية أيضا بنشر نموذج التصحيح مباشرة بعد انتهاء مرحلة الكتابي في موقع الوزارة، وإنشاء منصة إلكترونية توضع فيها جميع أوراق التحرير المصححة.

ودعت التنسيقية ذاتها في مقترحاتها إلى الرفع من السن إلى غاية 46 سنة، وعدم تصفية الحسابات أو الانتقام من الوجوه التي ناضلت في هذه المعركة.

وأفادت التنسيقية ذاتها، في بيان لها بأن الوزارة التزمت بأنها ستتدارس هاته المقترحات وتجيب عنها خلال الأسبوع المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News