سياسة

مع اقتراب جلسة بالأمم المتحدة.. دي مستورا يدعو لمشاورات ثنائية بحضور الجزائر وموريتانيا

مع اقتراب جلسة بالأمم المتحدة.. دي مستورا يدعو لمشاورات ثنائية بحضور الجزائر وموريتانيا

من المقرر أن يعقد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، “مشاورات ثنائية” مع ممثلين عن السلطات المغربية وجبهة البوليساريو الانفصالية بنيويورك، وفق ما جاء على لسان ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.

وعن موعد هذه المشاورات، قال دوجاريك إنها ستعقد أوائل شهر أبريل المقبل، قبل تقديم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية إحاطته نصف السنوية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مبرزا أنها ستعرف حضور ممثلين عن الجزائر وموريتانيا وممثلين عن “مجموعة أصدقاء الصحراء”، بما فيها إسبانيا والولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن “المبعوث الأممي أعرب عن أمله في إمكانية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين فيما يخص قضية الصحراء”.

وكشف المسؤول الأممي، أن المشاورات تتوخى “استخلاص الدروس المستفادة من العملية السياسية، وتعميق تدارس المواقف، ومواصلة البحث عن صيغ مقبولة للطرفين، لدفع العملية السياسية قُدما”.

وكان دي ميستورا، الذي عين في مكان الألماني هورست كوهلر، قد قام بجولتين في المنطقة، زار خلالهما كل من المغرب وموريتانيا والجزائر ومخيمات المحتجزين في تيندوف.

ويشار إلى أنه من المزمع أن يعقد مجلس الأمن الدولي شهر أبريل المقبل، جلسة مشاورات مخصصة لنزاع الصحراء، والتي يرتقب أن يطلع خلالها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا، أعضاء مجلس الأمن الدولي، على آخر المستجدات المتعلقة بالملف.

كما يرتقب أن يطلع الوسيط الأممي أعضاء المجلس على اتصالاته ومشاوراته المختلفة مع الأطراف المعنية والفاعلين الدوليين في هذا النزاع الإقليمي، بغية بحث سبل استئناف العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، بهدف إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع.

وينعقد هذا الاجتماع عملا بالقرار 2654 الذي اعتمده مجلس الأمن نهاية أكتوبر 2022 الماضي، والذي طلب فيه من الأمين العام إحاطته في غضون ستة أشهر من تاريخ تجديد ولاية مينورسو، بشأن تنفيذ هذا القرار والتحديات التي تواجه عمليات بعثة الأمم المتحدة والتدابير المتخذة للتعامل معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News