سياسة

“تاس” تكشف تفاصيل اتصال لافروف ببوريطة واللجنة المغربية-الروسية تجتمع بموسكو

“تاس” تكشف تفاصيل اتصال لافروف ببوريطة واللجنة المغربية-الروسية تجتمع بموسكو

كشفت وزارة الخارجية أن اللجنة الحكومية الدولية الروسية المغربية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني ستعقد اجتماعها الثامن بموسكو هذا العام.

وقالت خارجية موسكو، وحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ناقشا أمس الثلاثاء، عبر اتصال هاتفي، تطوير العلاقات واتفقا على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية.

كما أوضحت أن المحادثات بين الرباط وموسكو، أولت الاهتمام بدرجة أولى لتطوير العلاقات الروسية المغربية وديا، “كما تحدث لافروف وبوريطة عن الحفاظ على حوار سياسي منتظم وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية”.

وأضافت وزارة الخارجية الروسية، وفق المصدر ذاته، أنه “في هذا السياق، تمت الإشارة إلى الدور التنسيقي الهام للجنة الحكومية الدولية الروسية المغربية المختلطة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، والتي سيعقد اجتماعها الثامن المقبل في موسكو هذا العام”.

في الوقت نفسه، ناقش الطرفان أيضا التسوية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأكدت الوزارة الروسية أنه “خلال مناقشة القضايا الإقليمية، تم التأكيد على ضرورة حل جميع حالات الصراع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أساس مبادئ القانون الدولي المعترف بها عالميا وتوازن مصالح جميع الأطراف المعنية”.

اتصال بوريطة ولافروف جاء بعد أسابيع من تصويت المغرب ضد روسيا بالأمم المتحدة لصالح أوكرانيا، وهو ما فسره وزير الخارجية ناصر بوريطة، على أن المغرب “دائما ما يصوت بالإيجاب عن هذه القرارات بحكم أنها قرارات مرتبطة بالحفاظ على الوحدة الترابية للدول واعتماد الطرق السلمية لتسوية النزاعات، وتتطابق مع الشرعية الدولية ومع قرارات الأمم المتحدة”.

وتابع في مؤتمر صحفي في الفاتح من مارس الجاري “في كل مرة يكون هناك تصويت داخل الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، كان المغرب دائما يغيب عن التصويت باستثناء عندما يكون القرار يهم مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، ومن منطلق المبادئ الأربعة التي يدافع عليها” .

وخلال 2022، ارتفعت صادرات المغرب من الخضراوات والفواكه لروسيا بما يقارب النصف، وذلك وفق ما أعلنت عنه الخدمة الاتحادية للرقابة البيطرية والصحية النباتية المعروفة اختصارا بـ”Rosselkhoznadzor”.

وقالت المؤسسة الروسية إن البلاد استوردت من فاتح يناير إلى متم يوليوز الفارط من السنة الفارطة، 5.1 مليون طن من للفواكه والخضراوات من دول “متعاونة” على رأسها المغرب.

وحسب معطيات نشرتها المؤسسة الروسية على موقعها الرسمي، فإن المغرب يتصدر قائمة أكثر البلدان العالمية المصدرة للخضروات والفواكه لروسيا الاتحادية خلال الفترة المذكورة، حيث ارتفعت نسبة الصادرات المغربية ب 45 بالمائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الفارط.

وحسب ذات المصدر، فإن البلدان التي رفعت صادراتها إلى روسيا، خلال الأشهر السبعة، فهي تركمانستان بنسبة 30 بالمائة من إجمالي الواردات الروسية، ثم كازاخستان بنسبة 21 بالمائة، وطاجيكستان بنسبة 16 بالمائة، وأوزبكستان بنسبة 14 بالمائة، ثم الصين بنسبة 11 بالمائة.

وتتصدر الحوامض قائمة الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات إلى روسيا، حيث صدر المغرب خلال 7 أشهر أكثر من 53 طن من البرتقال وأكثر من 33 ألف طن من المندرين، بينما تتوزع الصادرات الأخرى على العديد من المنتوجات الفلاحية.

وقالت مؤسسة الخدمة الاتحادية للرقابة البيطرية والصحية النباتية إنه في سياق تتزايد القيود والعقوبات على روسيا الاتحادية “هناك حاجة للشركات لبناء سلاسل استيراد جديدة في الوقت الحاضر”.

وعلى مدار السنوات الماضية، عرفت العلاقات بين المغرب وروسيا تبادلا للزيارات على أعلى مستوى، مما ساعد على تطور مهم على مستوى اتفاقيات التعاون والشراكة، رغم تسجيل غياب تطابق مواقف البلدين حول عدد من القضايا.

وفي 13 مارس 2016، زار الملك محمد السادس روسيا، في ثاني زيارة من نوعها، بعد الأولى في أكتوبر 2002، حيث جرى خلال الزيارة توقيع 16 اتفاقية بين البلدين.

وفي أكتوبر 2017، وقعت الرباط وموسكو، 11 اتفاقية، ثلاث منها في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة.

وارتفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين من حوالي 200 مليون دولار عام 2001 إلى 2.5 مليار دولار في 2016، حيث احتلت روسيا، المرتبة التاسعة في قائمة الدول المصدرة للمغرب والمرتبة الـ22 في قائمة المستوردين منه سنة 2016.

ومنذ يوليوز 2005، ألغى المغرب التأشيرة للسياح الروس، وهو ما أدى إلى تطوير السياحة الروسية بالمملكة، بحسب بيانات وزارة الخارجية المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News