اقتصاد

وكالة التنمية الفلاحية تتوج مشاريع فلاحية رائدة ضمن مبادرة خلق 350 ألف فرصة شغل

وكالة التنمية الفلاحية تتوج مشاريع فلاحية رائدة ضمن مبادرة خلق 350 ألف فرصة شغل

استخدام التكنولوجيا في الفلاحة وتوفير الطاقة وإعادة تدوير النفايات الفلاحية وتخفيض التكاليف ومعالجة الأمراض الزراعية، وغيرها من المشاريع الطموحة والرائدة، اعتكف على تطويرها مجموعة من الشباب والشابات بدعم من وكالة التنمية الفلاحية داخل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بنجرير، قبل أن يتم انتقاء عدد منها في إطار مبادرة ضخمة تسعى الوطالة من خلالها إلى خلق  350 ألف فرصة شغل داخل القطاع الفلاحي في أفق سنة 2030.

حفل التتويج شهد الكشف عن قائمة أسماء الفائزين بجوائز أفضل مشاريع النسخة الأولى من المباراة الوطنية AGRIYOUNG INNOVATE، التي أطلقتها وكالة التنمية الفلاحية، التي تندرج في إطار تفعيل البرنامج الطموح لريادة الأعمال الشبابية الذي يقع في صلب اهتمامات استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 التي تسهر على تنفيذها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

350 ألف فرصة شغل

وعلى هامش حفل التتويج صرح المهدي الريفي، مدير وكالة التنمية الفلاحية، لـ”مدار21″ المباراة الوطنية AGRIYOUNG INNOVATE تندرج ضمن الاستراتيجية الفلاحية الجيل الأخضر 2020-2030 التي تعطي أهمية بالغة للعنصر البشري، خاصة العمل على ميثاق جيل جديد من المقاولين الشباب في الفلاحة، سواء في مجال الإنتاج الفلاحي عبر الولوج إلى العقار أو الخدمات المرتبطة بالفلاحة.

وقال الريفي، في التصريح نفسه، إن “الهدف هو خلق أكبر عدد من فرص الشغل للشباب وخلق المقاولة الشبابية، إذ يبلغ الهدف المسطر في أفق 2030 هو أن يلج 350 ألف شاب وشابة إلى سوق الشغل والمقاولة والإنتاج الفلاحي.

وكشف الريفي أن هذه المبادرة رائدة تم إطلاقها قبل ما يناهز خمسة أشهر بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، مضيفا أنه “في البداية كانت هناك 267 مشروع تتبارى في مجال الفلاحة الرقمية والفلاحة الذكية مناخيا، تم انتقاء 25 مشروع من بينها يحمله 44 شابة وشاب تلقوا مواكبة ومصاحبة وتكوين من مستوى عالي، حيث أن الجامعة وفرت كل ما يلزم من فضاءات التكوين والمختبرات وضيعة نموذجية وكذلك طاقم من الخبراء والأساتذة من مستوى عالي قدموا تكوين بجودة كبيرة لهؤلاء الشباب”.

وأكد مدير وكالة التنمية الفلاحية أنه “من بين الـ25 مشروعا تم الانتقاء الأولي لسبعة مشاريع، تم تتويج ثلاثة مشاريع منها خلال حفل التتويج ستحصل على جوائز”، مضيفا أن “الهدف ليس هو الجوائز بل هو تحقيق كل المشاريع الـ25 وأن يحقق الشباب الحاملون لهذه المشاريع أهدافهم في المقاولة والشغل والمساهمة في التنمية الفلاحية ببلادنا”.

وتابع الريفي أن “القطاع الفلاحي ببلادنا قطاع مهم جدا ومُشغل وهدف المشاريع هو تشغيل أكبر عدد من الشباب، مردفا في السياق نفسه أن القطاع الفلاحي يواجه تحديات التغيرات المناخية وتحقيق الأمن الغذائي لبلادنا والسيادة الغذائية وهذه المشاريع والأفكار التي جاء بها هؤلاء الشباب التي يجب التركيز عليها في المستقبل القريب ومن خلالها سترفع الفلاحة المغربية مختلف التحديات”.

مشاريع واعدة

وتوجت وكالة التنمية الفلاحية أربع مشاريع مبتكرة حصلت على المراتب الأولى من طرف لجنة التحكيم، حيت تم منح الجائزة الأولى لحمزة خروبي وعبد الصادق أغرنان عن المشروع PGPR TECHNOLOGIES، والجائزة الثانية لمهدي أبوالمنادل ويحيى العاقيل عن المشروع DEEPLEAF فيما مُنحت الجائزة الثالثة لهند بنشعبون وغيتة حدجيوي عن مشروعBEHAV، فيما حاز مشروع UniVert Energy المحمول من طرف فريال بوهالي ومهدي الزرهوني على إعجاب لجنة التحكيم.

وفي هذا الصدد كشف حمزة خروبي وعبد الصادق أغرنان المؤسسين لمشروع PGPR TECHNOLOGIES، الهادف إلى تصنيع وتطوير أسمدة طبيعية انطلاقا من تدوير النفايات العضوية، مؤكدين أنهما مؤمنين بقوة بالمشكلة التي يشتغلان عليها لأنهما يعيشانها مع الفلاحين داخل محيطهما ذلك أن أن الفلاحين يتضررون من صعوبات التكاليف لاسيما في ظل وضعية غلاء الأسعار ويبحثون عن حلول للتخفيف عنهم، موضحين أن فوائد هذا المشروع ستساعد جميع العائلات التي ستستفيد من تخفيض الأسعار.

وأكد يحيى العاقيل الذي أسس رفقة زميله لمهدي أبوالمنادل مشروع DEEPLEAF الحائز على الجائزة الثانية، أن الهدف من المشروع هو الكشف المبكر على الأمراض الزراعية فقط من خلال الصور، مؤكدا أن التكنولوجيا الفلاحية بالمغرب تستطيع تغيير الزراعة بالبلاد والزيادة من المردودية مع الحد من انتشار الأمراض.

وقالت فريال بوهالي التي أسست رفقة زميلها مهدي الزرهوني مشروع UniVert Energy الحائز على إعجاب لجنة التحكيم، أن فكرة المشروع هو مساعدة الفلاحين على إعادة تدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الطاقة محليا، مؤكدة أنه ثمرة لخمسة أشهر من المواكبة وهو يرمي إلى مساعدة الفلاح في الجانب الطاقي الذي يمثل 30 في المئة من مصاريف الإنتاج الفلاحي ما جعل المشروع يحمل قيمة مضافة.

ورشات وتكوينات

هذا ويشار إلى أن المباراة الوطنية AGRIYOUNG INNOVATE اطلقت في يونيو 2022 بالتعاون مع مختبر الابتكار للتنمية القروية Curiosity Lab – (Pالتابع لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية (UM6P) ، شارك فيها 267 من حاملي المشاريع من جميع مناطق المملكة.

وأوضحت الوكالة، أنه تم اختيار 20 مشروعا استفاد حاملوها من برنامج دعم مكثف وغني على مدار 5 أشهر، ويهم تنظيم خمسة دورات تدريبية، جلسات تدريبية عن بعد، توجيه فردي وعلى المقاس، ورشات عمل داخل المختبرات التقنية والكيميائية، والضيعة التجريبية لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية (UM6P) من أجل تطوير نماذجهم الأولية وتعزيز قدراتهم في مجال ريادة الأعمال والإدارة.

وقالت وكالة التنمية الفلاحية، إن الهدف الرئيسي من المباراة الوطنية AGRIYOUNG INNOVATE هو تعزيز بيئية ريادة الأعمال في المناطق القروية ودعم وتشجيع ومواكبة الشباب الحاملين للمشاريع في مجالات الفلاحة الرقمية والفلاحة الذكية مناخياً لتجسيد مبادراتهم المبتكرة التي ستساهم في تحديث القطاع الفلاحي المغربي وتحسين مقاومته لمواجهة تحديات المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News