جهويات

تجربة الطب التقليدي الصيني في صلب النقاش بفاس

تجربة الطب التقليدي الصيني في صلب النقاش بفاس

شكل موضوع تجربة الطب التقليدي الصيني محور لقاء نظم أمس الثلاثاء بفاس بمشاركة ثلة من المهنيين والأطباء المغاربة والصينيين.

وتمحور هذا اللقاء الذي نظمته جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس، حول تطور الطب التقليدي الصيني، لاسيما الوخز بالإبر الذي يعتبر التقنية الأكثر شهرة على مستوى العالم.

في كلمة بالمناسبة، أكد عادل الإبراهيمي، عميد كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس أن هذه الندوة تروم تسليط الضوء على الطب الصيني العريق الذي يحظى باعتراف منظمة الصحة العالمية، موضحا أن هذا اللقاء يشكل مناسبة للطلبة للاطلاع على هذا النوع من التطبيب، مع إمكانية تحضير شهادة أو تخصص في هذا المجال.

في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت كريمة اليتربي المديرة المغربية لمعهد كونفوشيوش بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الفريق الطبي الصيني قدم خلال هذا اللقاء تجربة نظرية وتطبيقية حول الطب التقليدي الصيني، بما في ذلك التشخيص والتدليك، موضحة أن هذا النوع من التطبيب ينتظره مستقل واعد على اعتبار أنه لا يعتمد على العلاج بالأدوية.

وأضافت اليتربي أنه يوجد أزيد من 89 طبيبا صينيا ممارسا بالمغرب، لاسيما بالمناطق القروية بكل من شفشاون والحاجب والرشيدية ومنطقة المحمدية.

من جانبه، أكد لي نينغ، المدير الصيني لمعهد كونفوشيوش بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن هذه المبادرة تروم التعريف بالطب التقليدي الصيني والخدمات التي يقدمها المهنيون الصينيون بالمغرب، مسجلا أن معهد كونفوشيوش يسعى إلى تعزيز علاقات الشراكة التي تربط المغرب والصين في عدة مجالات.

وتضمن برنامج هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط ومعهد كونفوشيوش بعرض شريط فيديو حول الطب التقليدي الصيني، وتنظيم جلسات للتشخيص والوخز بالإبر والتدليك وفق المنهجية المعتمدة من قبل الطب الصيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News