مجتمع

نقابي يكشف تملص “الباطرونا” من التصريح بعمال زراعيين والتضييق على نقابات بضيعات أكادير

نقابي يكشف تملص “الباطرونا” من التصريح بعمال زراعيين والتضييق على نقابات بضيعات أكادير

كشفت مصادر نقابية من أكادير معطيات عن واقع العمل داخل الضيعات الفلاحية بأكادير، مسجلة تملص أرباب العمل من أداء مستحقات العمال الزراعيين داخل ضيعات بالمدينة، إضافة إلى تأخير الأجور والتضييق على العمل النقابي وطرد وتسريح العمال بطريقة مخالفة للقانون.

وعلى هامش وقفة احتجاجية ضد غلاء الأسعار نظمتها عدد من القطاعات النقابية بأكادير، أورد المحفوظ الدخوش عضو المكتب الوطني لفدرالية النقابات الديمقراطية للفلاحة أن جميع المواد الأساسية عرفت غلاء متوحشا من الخضروات والزيوت وباقي المواد المستعملة في المعيش اليومي، موضحا بالمقابل الواقع الهش الذي يعرفه العمل بالقطاع الفلاحي.

وقال الدخوش، في تصريح لجريدة “مدار21″، “نندد بالحكرة التي نعرفها في القطاع الفلاحي الأمر الذي أثر سلبا على العمل داخل هذا القطاع”.

وسجل المتحدث نفسه أن “الأجر لا يتم تسليمه في وقته، إضافة إلى عدم أداء مصاريف التغطية الصحية الإجبارية عن المرض بالنسبة للعمال الزراعيين، ذلك أن العديد من أرباب العمل يتملصون من أداء واجبات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كما يتملصون من تأدية حقوق العمال بصفة عامة”.

وتابع الدخوش أن الضيعات الفلاحية تشهد تضييقا على العمل النقابي، إضافة إلى تسريح مجموعة من العمال، مع تسجيل قفل مجموعة من الشركات الفلاحية بدعوى الغلاء الموجود في المواد الأساسية التي تستعمل في القطاع الفلاحي وفي إنتاج الخضروات والفواكه والمنتجات الفلاحية.

وحول أسباب الغلاء، أورد الدخوش أن المهنيين داخل القطاع الفلاحي يرون أن هناك مجموعة من الأسباب منها ندرة المياه والجفاف الذي تعرفه بلادنا منذ سنوات، إضافة إلى غلاء المواد الأساسية والأولية من الأدوية والأسمدة المستخدمة في عملية الإنتاج الفلاحي.

وأوضح المتحدث نفسه أن هناك عدم مراقبة لبائعي هذه المواد، مشددا على أن الدولة تتملص من حقها في المراقبة، وبالتالي يرفع الجميع الأثمنة على الذين يأتون بعده إلى أن تصل إلى المواطن.

وأكد أن هذه الزيادات في الأسعار تتم بدون سند قانوني، إضافة إلى أن الجميع يرفع الأثمنة بدون أي وجه حق، ما يتضح من خلاله وجود فوضى كبيرة، ما يجعل الدولة متملصة من حقوقها الكاملة في مراقبة الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News