مجتمع

بعد تعيين أعضائها.. بايتاس: عمل لجنة العرائض لا يتجزأ من مجهودات الحكومة للنهوض بالمشاركة المواطنة

بعد تعيين أعضائها.. بايتاس: عمل لجنة العرائض لا يتجزأ من مجهودات الحكومة للنهوض بالمشاركة المواطنة

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن عمل لجنة العرائض جزء لا يتجزأ من الورش الوطني للنهوض بالمشاركة المواطنة، مشددا على أن استراتيجية “نسيج” تعزيز آليات الديمقراطية التشاركية المكملة للديمقراطية التمثيلية.

وقال بايتاس اليوم الأربعاء خلال الاجتماع الأول للجنة العرائض بعد استكمال تعيين جميع أعضائها، إنه “الوزارة حرصت على إعداد الإطار التنظيمي المتعلق بممارسة حق تقديم العرائض إلى السلطات الحكومية (القانون التنظيمي رقم 44.14 كما تم تغييره وتتميمه بالقانون التنظيمي رقم 70.21)، كما قامت بتنزيل برنامج تكويني جهوي لفائدة جمعيات المجتمع المدني في مجال الديمقراطية التشاركية بمستوييها الوطني والترابي بجميع جهات المملكة، بهدف تمكين الفاعلين المدنيين من فهم واستيعاب وتملك الحقوق الدستورية وممارستها على الوجه الأمثل”.

وأضاف المسؤول الحكومي، حسب بلاغ للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، أنه “فضلا عن ذلك، تم إصدار دلائل مبسطة باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية، وتنظيم تظاهرات وطنية ولقاءات محلية وحملات تحسيسية وتواصلية حول أهمية المشاركة المواطنة، وكذا إبرام اتفاقيات شراكة مع عدد من الجمعيات في إطار طلبات عروض مشاريع الجمعيات في مجال الديمقراطية التشاركية”.

وأكد الوزير أن استراتيجية “نسيج” التي أعدتها الوزارة “بمنهجية تشاركية مع جميع الفاعلين المعنيين بما فيهم المجتمع المدني، تشتمل على ثلاثة محاور، انتظمت فيها برامج ومشاريع واقعية قابلة للتنفيذ وذات أثر ملموس، من بينها برنامج يستهدف النهوض بالمشاركة المواطنة عبر تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية المكملة للديمقراطية التمثيلية”.

وأبرز بايتاس أن “المشاركة المواطنة ورش وطني يتطلب تضافر جهود مختلف الفاعلين، كل في مجال تدخله وضمن دائرة اختصاصه”، مشددا على أن عمل لجنة العرائض “جزء لا يتجزأ من هذا المسار من أجل تكريس مشاركة المواطنات والمواطنين في تدبير الشأن العام خيارا لا محيد عنه”.

وعقدت لجنة العرائض، المحدثة لدى رئيس الحكومة برئاسة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، بصفته رئيسا لهذه اللجنة بتفويض من رئيس الحكومة، اليوم الأربعاء، اجتماعها الأول بعد استكمال تعيين أعضائها.

وخصص الاجتماع، حسب بلاغ الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، لعرض كيفيات اشتغال لجنة العرائض والمساطر المتعلقة بتنظيمها طبقا للمرسوم المحدد لتأليفها واختصاصاتها وكيفيات سيرها وكذا لنظامها الداخلي.

ونوقشت خلال هذا الاجتماع آفاق تطوير عمل لجنة العرائض بما يدعم مشاركة فعالة للمواطنات والمواطنين في تدبير الشأن العام.

يذكر أن لجنة العرائض تتكون، طبقا للمرسوم رقم 2.18.200 الصادر في 30 من رجب 1439 (17 أبريل 2018) بتتميم المرسوم رقم 2.16.773 المحدد لتأليف اللجنة سالفة الذكر ولاختصاصاتها وكيفيات سيرها، من ممثل عن رئيس الحكومة، ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بحقوق الإنسان، ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الخارجية، ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالعدل، ممثل عن الأمانة العامة للحكومة، ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالمالية، ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالعلاقات مع المجتمع المدني.

ويخول الحق في تقديم العرائض المواطنات والمواطنين وجمعيات المجتمع المدني، من المشاركة في إنتاج القرارات والسياسات العمومية وتجويدها، كما يعد أداة فعالة لنقل مشاكلهم العمومية إلى السلطات العمومية، وأيضا وسيلة لتعزيز شفافية وحكامة الفعل العمومي في إطار التحمل الجماعي للمسؤوليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News