مجتمع

“جماعة أملن” تحدد شروط استغلال منجم لاستخراج النحاس

“جماعة أملن” تحدد شروط استغلال منجم لاستخراج النحاس

عقد المجلس الجماعي لأملن، يوم السبت 04 فبراير 2023، بدوار الموضع ايت اوسيم، دورته العادية لشهر فبراير، حيث تداول حول المشروع المنجمي املو، موضوع عدد من الرخص التعدينية، التي أصدرتها وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

وأوضح عبد الرحمان حجي رئيس المجلس الجماعي، أنه تقرر عقد الدورة العادية لشهر فبراير 2023، بدوار الموضع ايت اوسيم، باعتباره أحد الدواوير المعنية بالمشروع المنجمي املو، حيث كان الاجتماع مناسبة لتوضيح موقف المجلس بشأن هذا المشروع، بحضور ممثل المديرية الجهوية لقطاع الانتقال الطاقي بجهة سوس ماسة.

وشدد رئيس المجلس،على  ضرورة الأخذ بعين الاعتبار المنظومة البيئية للمنطقة، و خاصة تلوث المياه واستنزاف الفرشة المائية، داعيا إلى تحديد المسارات و المسالك الطرقية التي سيتم عبرها نقل المعدن الخام باتجاه المصنع.

وطالب حجي، بتصحيح الوضعية العقارية التي سيقام عليها المقلع، مشددا على ضرورة التحديد الدقيق لإحداثيات موقع المقلع بتراب جماعة املن، مع التحديد الدقيق لنسبة مساهمة الشركة المستغلة للمقلع في الأنشطة الاجتماعية التي تهم ساكنة الدواوير المجاورة له.

وقال رئيس المجلس الجماعي لأملن، أن المواقف المعبر عنها بهذا الخصوص، تنسجم مع الملاحظات التي أدلت بها الهيئات المدنية المحلية والساكنة المعنية، والتي عبرت عنها في سجل الملاحظات الموضوع بمقر الجماعة خلال الفترة ما بين 15 دجنبر  2022، و 05 يناير 2023، علاوة على اللقاء التواصلي المنعقد بأيت اوسيم بحضور ممثل الوزارة الوصية على القطاع، بتاريخ 29 دجنبر 2022.

وفي غضون ذلك، قدم ممثل عن المديرية الجهوية لقطاع الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بجهة سوس ماسة، عرضا أمام المجلس حول المعطيات التقنية والقانونية بشأن المشروع المنجمي المرتقب.

من جانبهم، دعا أعضاء المجلس الجماعي لأملن، إلى  تعزيز الحمولة البيئية للمشروع، والتنشيط الاقتصادي للمنطقة من خلال التشغيل المباشر، والغير مباشر لأبناء المنطقة.

وتجدر الاشارة إلى أن المشروع سالف الذكر، يشمل أيضا أجزاء من جماعتي تاسريرت و تافراوت، حسب الدراسة التقنية الموضوعة أمام العموم، بمناسبة فتح البحث العمومي  المتعلق بدراسة تأثيره على البيئة على مدى عشرين يوما، ابتداء من يوم 15 دجنبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News