بيئة

“جريمة بيئية” بالمحمدية.. اجتثاث 8هكتارات من أشجار غابة مطلة على البحر لإرضاء لوبيات العقار

“جريمة بيئية” بالمحمدية.. اجتثاث 8هكتارات من أشجار غابة مطلة على البحر لإرضاء لوبيات العقار

أثار قرار اجتثاث أشجار غابة شبشابة المجاورة للبحر بمدينة المحمدية، والممتدة على مساحة 8 هكتارات، انتقادات واسعة من لدن مواطنين وفعاليات بالمدينة، بعد اعتبارها “جريمة بيئية” من أجل إرضاء لوبيات العقار، حيث يرتقب تفويت المساحة لبناء مجمعات سكنية.

وفي هذا السياق كشف الفاعل الجمعوي محمد السحايمي سحيم، في تصريح لـ”مدار21″، بأن مدينة المحمدية تعرف اليوم جريمة بيئية متمثلة في اجتثاث أشجار غابة شبشابة، الممتدة على مساحة تناهز 8 هكتارات، والمطلة على الشاطئ بمدينة بالمحمدية.

وأفاد الفاعل الجمعوي أن اجتثات هذه الغابة خروج عن الإطار القانوني المتمثل في قانون الساحل 12.81، الذي يؤطر جميع المجالات البحرية المطلة على البحر بما فيها الأشجار والكثبان الرملية، غير أننا اليوم شاهدنا ما تبقى من هذه الغابة التي كانت مساحتها أكبر بكثير والتي تتوفر على أشجار ونباتات متنوعة يتم اقتلاعها في يومين.

وأشار السحايمي إلى أن مدينة المحمدية في حاجة إلى كل شجرة ونبتة، لا سيما وأنها من أكثر المدن المعروفة بالتلوث، حتى يكون هناك على الأقل توازن مع ما تنفثه المصانع الكثيرة بالمدينة، من خلال الحفاظ على ما تبقى من أشجار ونباتات بدل اقتلاعها اليوم بعشوائية كبيرة.

وأكد المتحدث أن المحمدية تعيش تكتل وازحام عمراني كبيرين على حساب ما تبقى من المناطق الخضراء بالمدينة، موضحا أنه ينبغي الحفاظ على هذه المناطق لتوفير توازن بيئي ولتجد الساكنة متنفسا لها، موضحا أن المحمدية من المدن المغربية التي تشهد نسب مرتفعة من أمراض الحساسية والربو وجميع الأمراض التنفسية.

وأضاف المتحدث نفسه أنه من أجل علاج المواطنين وجعلهم يتنفسون ينبغي الاعتناء بالأشجار داخل مدينة المحمدية، بدل أن يتم اجتثات هذه الأشجار من أجل عيون المنعشين العقاريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News