فن

البطلة بايبانو: فيلم “القمة” يلخّص معنى الحياة بالنسبة لي وهدفه إلهام النساء

البطلة بايبانو: فيلم “القمة” يلخّص معنى الحياة بالنسبة لي وهدفه إلهام النساء

تستعد القاعات السينمائية لاستقبال فيلم “القمة”، لمتسلقة الجبال والبطلة المغربية بشرى بايبانو، والذي يوثق رحلتها نحو قمة “ايفرست”، ويتتبع سفرها الروحي في أعلى أعالي العالم.

وفي هذا الصدد، كشفت بشرى بيبانو، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن فيلم “القمة” ينقل تجربتها في تسلق الجبال، ويركز بشكل خاص على رحلتها نحو قمة “إفريست”، محاولا تسليط الضوء عن قرب على هذه الرياضة.

وأضافت بطلة رياضة تسلق الجبال أن الفيلم  يبعث رسالة إلى الجمهور تبيّن أن “لا شيء مستحيل” من خلال رصد رحلتها للوصول إلى القمم السبع، بهدف إلهام الآخرين عامة، والنساء خاصة، مردفة: “الفيلم يلخص معنى الحياة بالنسبة لي”.

وبخصوص فكرة تحضير هذا الشريط، أكدت “قاهرة الجبال” أنها تعود للمخرج مهدي مطيع، الذي اقترح عليها منذ أربع سنوات الاشتغال على فيلم حول تجربتها مع تسلق الجبال، مشيرة إلى أنها أبدت موافقتها وإعجابها بالمشروع، وشرعا في تنفيذه.

ولفتت البطلة ذاته، في سياق حديثها إلى الجريدة، أنها قدمت لمخرج الشريط الصور والفيديوهات الملتقطة في الجبال، ناهيك عن مرافقته لها في رحلتها إلى “إفريست” لتوثيق التجربة بعدسته، واستكمل التصوير معها خلال صعودها لجبل “توبقال”، مؤكدة أن هذا العمل أخذ منها ثلاث سنوات في التحضير قبل الإفراج عنه نهاية الأسبوع الجاري.

وإلى جانب هذا الفيلم، نسجت بشرى بايبانو تفاصيل رحلتها بالجبال في كتاب باللغة الفرنسية يحمل عنوان “طريقي نحو قمم العالم السبع”، وستصدر نسخة منه بالعربية قريبا، وفق تصريحها.

وفي هذا السياق، قالت مؤلفة الكتاب بشرى بيبانو إن “كتاب “طريقي نحو قمم العالم السبع” سيرة ذاتية تحكي فيه عن حياتها قبل خوضها غمار تسلق القمم، ثم مرحلة ما بعد التسلق، مضيفة: “دونت كل مرحلة في فصل خاص، إضافة إلى تقديمي مجموعة من المعطيات حول هذه الرحلات، والأحداث والتجارب، وخلاصاتها”.

وعن طموحاتها المستقبلية، صرحت البطلة نفسها بأنها حصدت العديد من الألقاب، لكنها تتمنى أن تتسلق في المستقبل قمما أخرى، موضحة بالقول: “حاليا أبحث عن مدعمين للقيام بتجربة جديدة في شهر أبريل المقبل، قصد الصعود إلى قمة في الهيملايا”.

وأبرزت بيبانو أنها تعمل جاهدة من خلال لقاءاتها ومحاضراتها على النهوض بالمرأة وتقويتها، متمنية أن تُوفق في إلهام أشخاص آخرين ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم، خصوصا الذين يرغبون في تسلق القمم.

يذكر أن بشرى بايبانو تمكنت في أبريل 2022 من إضافة إنجاز آخر إلى سجل إنجازاتها التي حققتها ما بين 2011 و2018 بعد تسلقها قمة “أنابورنا” بسلسلة جبال “الهيمالايا” الشهيرة، وحملها العلم الوطني عاليا هناك.

وتعد بشرى، وهي رئيسة اللجنة النسوية بالجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، أول مغربية تتسلق القمم السبعة، (كليمنجارو في إفريقيا (2011)، إلبروس في أوروبا (2012) ، أكونكاغوا في أمريكا الجنوبية (2014)، جبل ماكينلي في أمريكا الشمالية (2014)، بيراميدس كارستنزي في اسيانيا (2015)، افريست في اسيا (2017)، و فينسون في القطب الجنوبي (2018).

يذكر أن بشرى بايبانو، تقدم العرض ما قبل الأول لفيلمها “القمة” بسينما النهضة بالرباط يوم السبت المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News